لبنان يخفق مجدداً في عقد جلسة البرلمان لانتخاب رئيس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 15:28
بيروت - الخليج أونلاين


أخفق مجلس النواب اللبناني للمرة السابعة في عقد جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وقد كانت مقررة اليوم الأربعاء؛ وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعدد النواب.

وجاء في بيان لرئاسة البرلمان، نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية: "أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى ظهر يوم الأربعاء 2 يوليو/ تموز المقبل في الساعة التاسعة صباحاً".

وبلغ عدد الحضور في قاعة المجلس اليوم 63 نائباً من أصل 128 عضواً هو مجموع أعضاء مجلس النواب، ونظراً لأن النصاب المطلوب لعقد الجلسة هو ثلثا الأعضاء، أي 88 نائباً، فإن الجلسة لم تعقد.

وأخفق البرلمان اللبناني في ست جلسات انتخابية، آخرها في التاسع من يونيو/ حزيران، في انتخاب خلف للرئيس ميشيل سليمان الذي انتهت ولايته الممتدة لست سنوات في 25 مايو/ أيار.

وعقدت الجلسة الأولى في 23 أبريل/ نيسان، إلا أن أي مرشح لم يحصل على غالبية ثلثي الأصوات المطلوبة للفوز. وفي الجلسات اللاحقة لم يتم النصاب القانوني لعقد جلسة الانتخاب.

وتتولى الحكومة المؤلفة من غالبية القوى السياسية، برئاسة تمام سلام مجتمعة، صلاحيات الرئاسة في انتظار انتخاب رئيس جديد. وعقدت الحكومة سلسلة اجتماعات منذ شغور منصب الرئاسة، إلا أنها فشلت في اتخاذ أي قرار؛ نظراً للتباين بين مكوناتها حول سبل إصدار المراسيم وتوقيعها في ظل الفراغ الرئاسي.

مكة المكرمة