لجنة برلمانية ليبية: دعوة الخارجية للتدخل الأجنبي "انتهاك للسيادة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 20:22
طرابلس - الخليج أونلاين


اعتبرت لجنة برلمانية في ليبيا دعوة وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز مجلس الأمن إلى نشر بعثة دولية في البلاد "انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية"

ووصفت لجنة الشؤون الخارجية في المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته، في بيان يوم الأحد، تلك الدعوة بـ"التسول في أروقة الأمم المتحدة" وأكدت أن الحكومة غير مخولة باتخاذ مثل هذه "الإجراءات المشينة".

ودعت اللجنة البرلمانية إلى طرح مبادرة وطنية لحل الخلافات الداخلية عبر "حوار وطني (...) لإدارة المرحلة الانتقالية وبناء الجيش والشرطة وحقن الدماء".

وكان وزير الخارجية الليبي دعا مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة له الخميس الماضي، إلى الموافقة على نشر "بعثة دولية للاستقرار وبناء المؤسسات" في ليبيا.

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المؤتمر الوطني، نزار كعوان، هذه الدعوة "خروجا عن قيم وثوابت الليبيين، ولا تعبر عن قيم وروح شعبنا الحر الكريم".

وطالب كعوان، في تصريح للأناضول، بـ"فتح تحقيق عاجل في القضية غير المسبوقة في التاريخ الليبي، باعتبارها تهدد الأمن القومي والسلم الاجتماعي".

ودعا "كل الشرفاء والثوار ومؤسسات المجتمع المدني إلى بلورة موقف من هذا الانتهاك للسيادة الوطنية".

وأثار طلب وزير الخارجية من مجلس الأمن نشر بعثة دولية في ليبيا انتقادات عديدة، رغم أنه صرح، عقب جلسة مجلس الأمن، بأن القوة التي طلبت حكومته من المجلس نشرها ليست قوة عسكرية، دون أن يوضح طبيعة تلك القوة.

المصدر: الأناضول

مكة المكرمة