لجنة سرّية لاختيار خليفة مرشد إيران علي خامنئي

خامنئي أوصى أن يكون هناك 10 مرشحين مستعدين لخلافته

خامنئي أوصى أن يكون هناك 10 مرشحين مستعدين لخلافته

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-03-2017 الساعة 19:39
طهران - الخليج أونلاين


كشف المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة الإيرانية، أحمد خاتمي، عن تعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى، علي خامنئي؛ ما يعزز الشكوك حول الأنباء التي تتحدث عن تفاقم مرض المرشد المصاب بسرطان البروستات.

ووفقاً لوكالة "إيلنا" الإيرانية، قال خاتمي خلال مؤتمر صحفي، مساء السبت: "إن هذه اللجنة السرية تدرس اختيار مرشحين لمنصب مرشد جديد للنظام في إيران، من بين المرجعيات الدينية المؤهلة لهذا المنصب".

وكشف خاتمي المقرب من خامنئي أن "هناك بعض الشخصيات تم ترشيحها بالفعل، ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها باستثناء المرشد الأعلى علي خامنئي".

اقرأ أيضاً :

سليماني وحزب الله.. خلافات تحت رماد سوريا تكشف عنصرية فاضحة

وأكد المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة الإيرانية أنه "وفقاً للمادتين 107 و109 في مجلس خبراء القيادة، فإن اختيار مرشد للثورة الإيرانية للمرحلة المقبلة أمر يتعلق بهذا المجلس فقط".

وتنص المادة الخامسة من الدستور الإيراني على أن "منصب المرشد يتولاه من يحمل صفات الفقيه العادل، المتقي، العالم بأمور زمانه، الشجاع، الكفؤ في الإدارة والتدبير والرؤية السياسية والاجتماعية الصحيحة".

كما تنص المواد الدستورية على أن المرشد ينتخب من قبل مجلس الخبراء، لكن الخريطة السياسية تقول إنه سيكون لتيارات المحافظين والأصوليين والحرس الثوري دور أساسي في اختيار المرشد المقبل.

وكشف خاتمي أن خامنئي أوصى، في وقت سابق، أن يكون هناك 10 مرشحين مستعدين لخلافته، موضحاً أن "هذه اللجنة السرية تم تشكيلها وفقاً لأوامره".

وذكرت مصادر صحفية إيرانية أن رجل الدين إبراهيم رئيسي، المرشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية المزمع إجراؤها في مايو/أيار المقبل، هو الأوفر حظاً لخلافة خامنئي؛ نظراً للدعم الذي يحظى به من قبل قادة الحرس الثوري ورجال دين مقربين من المرشد.

ويتولى "رئيسي" منصب سادن العتبة الرضوية المقدسة، المؤسسة الخيرية الأكثر ثراءً في العالم الإسلامي، والمنظمة المسؤولة عن الأضرحة التي تعتبرها إيران "مقدسة".

وهناك أيضاً عدة مرشحين محتملين لمنصب المرشد أبرزهم مجتبي خامنئي، نجل المرشد الحالي رجل المال والاقتصاد، ونائب رئيس مجلس خبراء القيادة هاشمي شاهرودي، وهو الرئيس السابق للسلطة القضائية، وكذلك صادق لاريجاني، الرئيس الحالي للسلطة القضائية، بالإضافة إلى الرئيس الحالي حسن روحاني.

مكة المكرمة