لجنة سعودية: سجناؤنا في العراق يتعرضون للتعذيب الشديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-07-2014 الساعة 23:42
الرياض - الخليج أونلاين


كشف ثامر البليهد، رئيس لجنة السجناء السعوديين بالعراق، أن السجناء يتعرضون لأقسى أنواع التعذيب وللشتائم الطائفية.

وأوضح البليهد في بيان صحافي، مساء الأحد، أن قوات أمنية عراقية دخلت سجن "سوات" قبل فترة، وضربت السجناء السعوديين، إضافة إلى أن حراس السجن يزودون سجناء من طوائف أخرى بآلات حادة داخل السجن، مثل الأمواس وعلب المشروبات الغازية الزجاجية، ليكسروها ويعتدوا على السعوديين.

ولفت إلى أن السجناء يتعرضون لشتائم متكررة بألفاظ "طائفية" لمجرد أنهم سعوديون، منوهاً إلى أن السجناء يتعرضون لعمليات ضرب واعتداء بشكل مستمر، وأنه تم نقل السجناء إلى منطقة الناصرية نتيجة الأحداث الأمنية التي يشهدها العراق حالياً، الأمر الذي تسبب بازدياد الانتهاكات بحقهم.

وأكد البيان أنه يوجد في سجن سوسة 17 سجيناً سعودياً شملهم العفو الرئاسي الصادر عن حكومة نوري المالكي، إلا أن الحكومة العراقية لا تزال ترفض إطلاق سراحهم، وتستخدمهم ورقة ضغط على الحكومة السعودية لتحقيق مطالب سياسية، بحسب البيان.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل انتقد، الشهر الماضي، وضع سجناء بلاده في بغداد، وأكد أن المسؤولين العراقيين لم يفوا بوعودهم التي قطعوها خلال زياراتهم إلى المملكة.

يشار إلى أن عدد السجناء السعوديين في العراق نحو ٦٢ سجيناً، حيث يواجه بعضهم تهم المشاركة في أعمال القتال بعد الغزو الأمريكي للعراق 2003.

مكة المكرمة