لطرده مراسلها.. "CNN" تقاضي ترامب و5 من مساعديه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67dqq4

أمر بمنع أكوستا بعد السجال الذي دار بينهما خلال مؤتمر صحفي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-11-2018 الساعة 18:20
واشنطن - الخليج أونلاين

أعلنت شبكة "CNN" الأمريكية عزمها مقاضاة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعدد من مساعديه، بعد طرد مراسلها جيم أكوستا، فيما وصف البيت الأبيض الدعوى بـ"الاستعراض".

وطالبت الشبكة الأمريكية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، بإعادة منح تصريح الدخول إلى البيت الأبيض لمراسلها، جيم أكوستا، الذي وصفه ترامب بـ"الفظ والوقح"، بعد أن كان يوجه له أسئلة خلال مؤتمر صحفي يوم الأربعاء الماضي، قبل أن يُسحَب منه تصريح الدخول إلى البيت الأبيض.

كما أكدت "CNN" أن الدعوى تأتي رداً على سحب تصريح دخول أكوستا للبيت الأبيض الأسبوع الماضي، مشيرة إلى حدوث تجاوز بحق مراسلها، وخرق لحق "CNN" المكتسب من التعديل الأول والخامس في الدستور الأمريكي.

وذكر البيان أن الدعوى رُفعت في محكمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، صباح اليوم، وسيكون كل من أكوستا والشبكة مدعين، في حين أن قائمة المتهمين ستشمل ترامب، ورئيس الموظفين جون كيلي، والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، وبيل شاين مساعد ترامب لشؤون الاتصالات، وجوزيف كلانسي مدير جهاز الحماية السرية، والضابط الذي قام بسحب تصريح المراسل.

وتطالب "CNN" في قضيتها بإصدار أمر قضائي ابتدائي في أقرب وقت ممكن يسمح لأكوستا بالعودة إلى البيت الأبيض فوراً، بالإضافة إلى تعهد تفرضه المحكمة بضمان عدم سحب التصريح منه مستقبلاً، وذلك حسب بيان الشبكة.

من جانبه وصف البيت الأبيض الدعوى بـ"الاستعراض"، وأشار إلى أنه سيدافع بـ"ضراوة" عن قرار سحب تصريح دخول مراسل الشبكة، جيم أكوستا، إلى أروقته.

وأصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه: "لقد سمعنا أن CNN تقدمت بشكوى ضد سحب تصريح الدخول الخاص بجيم أكوستا، هذا فقط استعراض من CNN، وسندافع بضراوة ضد هذه الدعوى".

وأضاف بيان البيت الأبيض قائلاً: "إن CNN تمتلك 50 تصريحاً إضافياً لمراسليها، وجيم أكوستا ليس أقل شأناً منهم وفقاً للدستور الأمريكي، ولكنه رفض تسليم الميكروفون إلى متدربة في البيت الأبيض جسدياً، من أجل فسح المجال أمام أسئلة الصحافيين الآخرين، بعد أن وجه سؤالين للرئيس ترامب وقد أجاب عنهما كليهما".

وشدد البيان على أنه "لا يمكن للبيت الأبيض أن يدير مؤتمراً صحفياً بشكل عادل عندما يتصرف مراسل بهذه الطريقة غير اللائقة وغير المهنية"، موضحاً أنه "لا يطبق الدستور الأمريكي على مراسل من أصل 150 آخرين، يحاول احتكار الساحة، وإذا لم يكن هناك رقابة على مثل هذا التصرف، فإنه يعيق عمل الرئيس والعاملين في البيت الأبيض ووسائل الإعلام".

جدير بالذكر أن ترامب أمر بمنع أكوستا من دخول البيت الأبيض، بعد السجال الذي دار بينهما، عقب طرح الأخير أسئلة استفزت الرئيس الأمريكي الذي رد قائلاً: "على CNN أن تخجل من عملك معها، أنت شخص وقح وفظيع، شخص مثلك يجب ألا يعمل في CNN".

مكة المكرمة