لغط سعودي على تويتر عنوانه استقدام "عمالة يهودية"

تصدر وسم (هاشتاغ) #السماح_باستقدام_العمالة_اليهودية قائمة الوسوم الأكثر تفاعلية

تصدر وسم (هاشتاغ) #السماح_باستقدام_العمالة_اليهودية قائمة الوسوم الأكثر تفاعلية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-12-2014 الساعة 16:45
الرياض - الخليج أونلاين


ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بما أسماه نشطاء سعوديون، سماح بلادهم باستقدام معتنقي الديانة اليهودية للعمل ضمن برنامج استقدام العمالة الوافدة إلى المملكة، والذي تشرف عليه وزارة العمل.

وقد تصدر وسم (هاشتاغ) #السماح_باستقدام_العمالة_اليهودية قائمة الوسوم الأكثر تفاعلية داخل المملكة خلال الساعات الأخيرة، وانقسمت تغريدات السعوديين بين معارض شديد للفكرة، وبين من اعتبرها إجراءً شكلياً لا أكثر ولا أقل، فيما فضّل فريق آخر السخرية من هذا الإجراء.

ونستعرض هنا بعضاً من هذه التغريدات:

t1

t6

t2

t7

t5

t4

زوبعة في فنجان

وقد ثارت قضية "العمالة اليهودية" بعد تحديث موقع وزارة العمل خدمتها الإلكترونية لعملية الاستقدام للمنشآت والشركات، ووسّعت خيار الأديان المتاحة في الاستقدام لتصل إلى 10 خيارات، ضمّنت الديانة اليهودية فيها، إلى جانب كل من: "الزرادشتية، والشيوعية، واليهودية، من دون ديانة، البوذية، السيخية، الإسلام، المسيحية، والهندوسية"، وفق موقع وزارة العمل.

وقد اضطرت الوزارة، على وقع اللغط الحاصل في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى إصدار توضيح، اليوم الثلاثاء، عبر مركزها الاعلامي جاء فيه أن "ما تم نشره مؤخراً، ليس بقرار ينص على السماح بعمل من يعتنق ديانة محددة، وإنما هو إجراء إلكتروني متّبع في نموذج التقديم للخدمة في خانة الديانة".

وأضافت الوزارة: أن "وجود هذا الخيار لا يعني بالضرورة السماح بالاستقدام، فالغرض هو توثيق الحالة النظامية وشمولية الخيارات، بينما عملية الاستقدام تخضع لعدد من الإجراءات، تتبع فيها الوزارة اللوائح الخاصة بالدول التي يُسمح الاستقدام منها أو لا".

صحيفة "الوطن" السعودية نقلت أيضاً عن مصدر بوزارة العمل، رجّح عدم ذكر اسمه، أن الوزارة "لا تمانع إصدارة تأشيرة لمن يعتنق اليهودية"، موضحاً أن الوزارة تتعامل مع الجنسية وليس مع ديانة المستقدم في إطار إصدار تأشيرات العمل، في إشارة إلى التفريق بين "اليهودي" و"الإسرائيلي" الذي يُحظر دخول جواز سفره إلى أراضي المملكة.

وأضاف أنه في حال كان هناك عامل يحمل الجنسية اليمنية، وديانته يهودية، فإن "السفارة السعودية لا تمانع إصدار تأشيرة له للعمل في المملكة"، مؤكدة أنه "لا توجد في وزارة العمل، ديانات محظورة".

مكة المكرمة