لوفيغارو: هيئة البيعة السعودية تجتمع لاختيار ولي لولي العهد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68ZKb1

من المتوقع أن يتولى الأمير خالد بن سلمان المنصب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-10-2018 الساعة 10:30
باريس – الخليج أونلاين

كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن هيئة البيعة في السعودية اجتمعت سراً لاختيار "ولي لولي العهد" للمملكة، ليكون خلفاً لولي العهد الحالي محمد بن سلمان آل سعود، في حال تعرَّض لعقوبات بسبب قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي بمبنى قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي سعودي في الرياض، اليوم الخميس، أنه إذا عُيِّن السفير السعودي في واشنطن، الأمير خالد بن سلمان، في هذا المنصب، فسيعني ذلك أن محمد بن سلمان سيغادر منصبه، ولكن ليس فوراً، وإنما على المدى المتوسط.

وقالت "لوفيغارو" إنه في ضوء الضغوط الدولية المتزايدة التي سببها اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، بدأت هيئة البيعة منذ أيام، النظر وبأعلى درجات الاهتمام، فيما سمّته "قضية محمد بن سلمان"، الذي تحوم حوله الشكوك.

يشار إلى أن السفير خالد بن سلمان عاد إلى الرياض من واشنطن عقب اندلاع قضية اختفاء خاشقجي، ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر رسمية أمريكية سابقاً، أنه لن يعود إلى واشنطن سفيراً.

وكان السفير خالد أدلى بتصريحات بشأن قضية خاشقجي، قائلاً: "إن كاميرات القنصلية بإسطنبول لم تكن تسجل في يوم زيارة الصحفي لها".

يشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت إن لدى جهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة "CIA" أدلة بقرائن تؤكد تورط ولي العهد السعودي في قتل الإعلامي المعروف، بالقنصلية، قبل أكثر من أسبوعين.

وأوضحت الصحيفة أن الاستخبارات الأمريكية مقتنعة بأن بن سلمان مسؤول بشكل مباشر عن مقتل خاشقجي.

وتمر السعودية بأزمة عاصفة مع المجتمع الدولي هي الأكبر منذ هجمات 11 سبتمبر، بعد أن اختفى مواطنها الصحفي عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

مكة المكرمة