ليبرمان يستبعد التوصل لاتفاق مع إيران يرضي إسرائيل

استبعد ليبرمان التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني

استبعد ليبرمان التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-09-2014 الساعة 08:02
نيويورك - الخليج أونلاين


حذر وزير خارجية الكيان الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، من مواصلة إيران العمل على برنامجها النووي، مستبعداً إمكانية توصلها إلى اتفاق مع الدول العظمى حول المشروع، بحيث يكون مرضياً لإسرائيل.

وقال ليبرمان خلال اجتماعات عقدها، مع عدد من نظرائه على هامش مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك، الأحد، ونشرتها الخارجية الإسرائيلية: إنه "لا يجوز السماح لإيران بمواصلة نشاطاتها النووية"، وفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول.

وأشار ليبرلمان إلى أن "المفاوضات مع طهران قد تفضي إلى اتفاق سيئ كالذي تم التوصل إليه مع كوريا الشمالية حول أسلحتها النووية".

ويتهم الغرب وإسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، وهو تنفيه طهران مدعية أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

في المقابل، تتهم طهران عدوها اللدود، تل أبيب، بالتحريض على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عما تقول إنها ترسانة نووية إسرائيلية ضخمة وغير خاضعة للرقابة الدولية.

ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة (5+1) ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا.

مكة المكرمة