مؤتمر بالقاهرة يستهدف جمع 5 مليارات دولار لغزة

إعادة إعمار غزة قد تستغرق 10 سنين

إعادة إعمار غزة قد تستغرق 10 سنين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 17:29
القاهرة - الخليج أونلاين


يستهدف مؤتمر دولي يعقد بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري جمع أكثر من 5 مليارات دولار.

وقال محمد صبيح، الأمين العام المساعد في الجامعة العربية، في تصريح للصحفيين، الخميس: إن عملية إعادة بناء قطاع غزة قد تستغرق نحو عشر سنين بحسب تقديرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأشار إلى أن المؤتمر المرتقب، الذي ستترأسه مصر والنرويج، سيحضره محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، ونبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، ووزراء عدد من الدول العربية والأوروبية.

وأكد أن "هناك مسؤولية دولية كبيرة تتحملها الدول المانحة والمجتمع الدولي في إعادة إعمار غزة بأسرع وقت ممكن؛ نظراً للظروف القاسية التي يواجهها الشعب الفلسطيني"، لافتاً إلى المشاكل الكبيرة التي خلّفها العدوان الإسرائيلي الأخير في قطاعات الصحة والتعليم والزراعة والصناعة.

وبينما نوه صبيح بما قدمته الدول العربية من مساعدات للشعب الفلسطيني، أشار إلى أن "الوضع لا يزال في غاية الخطورة بوجود الآلاف دون مساكن، وآلاف من المعوقين، خاصة الأطفال".

وحول توقيت مباشرة حكومة التوافق الوطني مهامها في قطاع غزة، قال صبيح: إنه "بناء على الاتفاق الذي تم التفاهم بشأنه في القاهرة مؤخراً ستباشر حكومة التوافق الوطني مهامها في غزة مباشرة بعد عيد الأضحى"، منبّهاً، في الوقت ذاته، إلى أن قوات من الرئاسة الفلسطينية ستتولى تأمين جميع المعابر على حدود غزة مع الجانبين المصري والإسرائيلي.

وشن الجيش الإسرائيلي في 7 يوليو/تموز الماضي حرباً على قطاع غزة، حيث يعيش نحو 1.9 مليون نسمة، ما أسقط 2159 شهيداً، وأكثر من 11 ألف جريح فلسطيني، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

مكة المكرمة