مؤتمر دولي "لحشد المساعدة" للاجئين السوريين ببرلين

تتفاقم معاناة اللاجئين مع اقتراب فصل الشتاء

تتفاقم معاناة اللاجئين مع اقتراب فصل الشتاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-09-2014 الساعة 08:41
نيويورك - الخليج أونلاين


تستضيف برلين مؤتمراً دولياً لدعم اللاجئين السوريين في 28 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بحسب ما أعلن فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني.

وقال شتاينماير: إن المؤتمر هدفه "حشد المساعدة الإنسانية الطارئة الضرورية لملايين اللاجئين السوريين"، مضيفاً: إن "بلادي ستؤدي قسطها من العمل في هذا الملف، وآمل بكل صدق أن يفعل آخرون الأمر نفسه".

وأضاف، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن "الدول المجاورة لسوريا هي التي تحتاج قبل غيرها إلى الدعم. إنها تقوم بعمل هائل ولكنها متضررة جداً من تدفق الأشخاص النازحين" بسبب الحرب في سوريا.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الأردن 1.4 مليون، بينما يبلغون في لبنان أكثر من مليون لاجئ. ومنذ أسبوع أدت معارك بين مقاتلين أكراد سوريين ومسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة عين العرب قرب الحدود التركية، إلى نزوح جماعي للمدنيين الأكراد إلى تركيا. وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الجمعة: إن عددهم تجاوز 160 ألفاً.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قال في خطاب ألقاه من على المنصة نفسها للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء: إن "أزمة اللاجئين مسؤولية عالمية باعتراف الجميع، وهي بالتالي تتطلب حلاً دولياً. إلا أن المساعدات الدولية لم تواكب حتى الآن الاحتياجات الحقيقية، ولا بد من جهد منسق لضمان تدفق المساعدات الإنسانية، داخل سوريا، ولدعم البلدان والمجتمعات المضيفة، بما فيها الأردن".

مكة المكرمة