ماذا حققت المرأة في الانتخابات التركية الأخيرة؟

رميساء كاداك أصغر نائبة في البرلمان التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-06-2018 الساعة 19:13
أنقرة - الخليج أونلاين

حققت الانتخابات التشريعية التركية، التي أجريت الأحد 24 يونيو الجاري، أرقاماً قياسيةً في عدد النساء اللاتي قدمن ترشحهن لخوض السباق الانتخابي، وتمخضت النتائج عن فوز  103 سيدات ليشغَلن ما نسبته 17.1% من مقاعد البرلمان التركي الـ600، بينهم فتاة تبلغ من العمر 22 عاماً.

ووصل عدد المرشحات للانتخابات إلى 904 مرشحات، أي ما يعادل نسبة 21% من إجمالي المرشحين المدرجين في القوائم الانتخابية التابعة للأحزاب العشرة التي خاضت الانتخابات.

وتظهر البيانات الرسمية لنتائج الانتخابات أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان، أوصل 52 امرأة للبرلمان من جملة 295 مقعداً فاز بها الحزب في البرلمان.

وحصل حزب المعارضة الرئيسي "الشعب الجمهوري"، على 146 مقعداً، حصة النساء فيها 18 مقعداً، وفاز الحزب القومي التركي بـ49 مقعداً، حصة البرلمانيات فيها 5 مقاعد.

أما حزب الشعوب الديمقراطي فقد حقق أكبر عدد من مقاعده للنساء، حيث حصلن على 25 مقعداً، من أصل 67 مقعداً فاز بها الحزب.

أما حزب الخير، الذي ترأسه سيدة؛ هي ميرال آكشنار، فقد  حصل على أقل نسبة من الأصوات، وأوصل للبرمان 3 نائبات فقط، من جملة 43 مقعداً فاز بها.

أصغر برلمانية

حزب العدالة والتنمية أوصل إلى سُدة البرلمان المرأة الأصغر سناً في تاريخ العمل البرلماني التركي، هي رميساء كاداك، وهي طالبة جامعية تبلغ من العمر 22 عاماً، وتم انتخابها في دائرة إسطنبول.

وأصبحت كاداك أصغر  نائبة في تاريخ تركيا، بفضل الإصلاحات الدستورية التي تمت المصادقة عليها عام 2017، والتي قلّصت من السن الأدنى للترشح إلى الانتخابات التشريعية من 25 إلى 18 سنة.

وكاداك طالبة لغة إنكليزية في جامعة مرمرة، وهي نائبة رئيس مجلس الطلاب، جذبت انتباه الرئيس أردوغان في حفل توزيع للجوائز، وتم اختيارها لتكون ضمن المجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية، وأصبحت من كبار مساعدي هارون كاراكان، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، المسؤول عن المجتمع المدني والعلاقات العامة.

جدير بالذكر أن نسبة التمثيل النسائي في البرلمان التركي وصلت إلى 13% إثر انتخابات عام 2015، وحينها كان البرلمان يضم 550 مقعداً.

كما كانت من بين المرشحات (أليف نور بيرام) ذات 18 ربيعاً، واعتبرت الأصغر سناً من بين المرشحين للانتخابات، لكنها لم تحقق الفوز.

وقد رشحت بيرام على قائمة مرشحي "العدالة والتنمية" عن ولاية كوجايلي، وهي من مواليد عام 2000 وطالبة في المرحلة الثانوية، ووحيدة لعائلتها.

مرشحة للبرلمان التركي

مكة المكرمة