ماذا حملت رسالة البشير إلى أمير قطر؟

زيارة سابقة للبشير إلى قطر (أرشيف)

زيارة سابقة للبشير إلى قطر (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-06-2018 الساعة 19:11
الخرطوم – الخليج أونلاين


تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، رسالة من الرئيس السوداني عمر البشير، وذلك تزامناً مع دخول الأزمة الخليجية عامها الثاني.

وسلم وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، أمير قطر الرسالة التي تضمنت "توطيد علاقات التعاون بين البلدين"، بحسب بيان صادر عن الخارجية السودانية.

ويزور الدرديري الدوحة في إطار جولة خليجية بدأها الأربعاء، تشمل دولتي الكويت وقطر، وأجرى خلالها مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ناقش خلالها المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتستثمر قطر ما قيمته 1.5 مليار دولار في السودان عبر 40 مشروعاً زراعياً وسياحياً وعقارياً، في محاولة للاستغناء عن اقتصاد دول السعودية والإمارات والبحرين، التي فرضت حصاراً عليها في 5 يونيو الماضي.

اقرأ أيضاً :

السودان: 49% نسبة حصة قطر من ميناء سواكن

وفي مارس الماضي، وقعت قطر والسودان اتفاقاً تجارياً قيمته 4 مليارات دولار لتطوير ميناء سواكن، بحضور وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، والمهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل السوداني.

ويعتبر الاتفاق واحداً من أكبر مشروعات النهضة والتنمية الاقتصادية الواعدة في السودان، ويقضي بدخول قطر كشريك في الميناء بنسبة 49% من حصة المشروع، الأمر الذي من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وقطر الدولة الوحيدة التي أوفت بتعهداتها في مؤتمر المانحين الذي عقد في الدوحة عام 2013، وقضى بجمع مبلغ 4.5 مليارات دولار لإعمار إقليم دارفور غربي السودان.

مكة المكرمة