ماذا سيقول ترامب غداً أمام قادة العالم؟

الرابط المختصرhttp://cli.re/LernKw

من المنتظر كذلك أن تتطرق كلمة ترامب إلى الحروب التجارية التي أشعلها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-09-2018 الساعة 18:19
نيويورك - الخليج أونلاين

يترقب العالم كلمة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في افتتاح الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، غداً الثلاثاء، والتي تحظى بأهمية لتطرقها إلى ملفات عديدة دولية.

وسائل إعلام أمريكية ذكرت أن ترامب سيتحدث خلال كلمته عن جهود إدارته لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما يتوقع أن يطرح الخطة التي تطلق عليها وسائل الإعلام اسم "صفقة القرن".

وقد يدافع ترامب في كلمته عن قراره بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الذي اتخذه في أغسطس الماضي.

ويرفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التعاطي مع إدارة ترامب منذ قرارها، في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ثم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو الماضي.

ومراراً، أعلن عباس رفضه لـ"صفقة القرن" الأمريكية، التي يقول إنها تُسقط القدس واللاجئين وتبقي المستوطنات الإسرائيلية، وتعطي إسرائيل هيمنة أمنية.

وتقول الولايات المتحدة إنها غير راضية عن أسلوب عمل الوكالة، بينما يقول فلسطينيون إن واشنطن تسعى عبر هذه الخطوة وغيرها إلى تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ومن المنتظر أن تتطرق كلمة ترامب كذلك إلى التقدم في نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، منذ القمة التاريخية التي جمعته بزعيمها، كيم جونغ أون، في 12 يونيو الماضي.

ومن المنتظر كذلك أن يتحدث الرئيس الأمريكي عن مستجدات موقف واشنطن من النزاع السوري والبرنامج النووي الإيراني، إضافة للحروب التجارية التي أشعلها مع العديد من دول العالم.

ويشارك رؤساء دول وحكومات نحو 130 دولة في الدورة المقبلة للجمعية العامة، التي أنشئت عام 1945، بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

والجمعية العامة هي جهاز المنظمة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة وبحث ملفات العالم المزمنة، ومنها: الحروب، والتغير المناخي، والجوع، وانتشار الأمراض، وحقوق الإنسان.

مكة المكرمة
عاجل

باريل: تلقيت اتصالاً من الرئيس الفرنسي جاك شيراك وطلب مني الامتناع عن القيام بأي أمر متهور

عاجل

باريل: بالنسبة لنا كانت البحرين نقطة انطلاق للهجوم على قطر

عاجل

باريل: ركبنا في البحرين معدات خاصة للتنصت على اتصالات قطر

عاجل

بول باريل: تم تجنيد جواسيس في قطر حيث كانوا يمدوننا بما يلزم بالمعلومات والخرائط