ماكرون يتمنى وجود روسيا في المجلس الأوروبي

إيمانويل ماكرون أثناء مشاركته في القمة الاقتصادية بروسيا

إيمانويل ماكرون أثناء مشاركته في القمة الاقتصادية بروسيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-05-2018 الساعة 18:28
باريس - الخليج أونلاين


أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، عن رغبته في وجود روسيا داخل المجلس الأوروبي، الذي يعد قمة لرؤساء الدول ورؤساء الحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

جاءت تصريحات "ماكرون" في كلمة له خلال الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية (شمال)، خلال الفترة بين 24 و26 مايو الجاري.

وقال ماكرون: "أتمنى وجود روسيا في المجلس الأوروبي، وتسمح العلاقات بين فرنسا وروسيا بناء هذه الثقة".

وأضاف بالقول: "لدينا خلافات مع روسيا، لكن هناك أيضاً اتفاقات تسمع لعلاقتنا بالمضي قدماً"، مشيراً إلى ارتباط "ماضي ومستقبل روسيا بأوروبا".

اقرأ أيضاً :

تراشق اتهامات بمجلس الأمن بين لندن وموسكو حول "سكريبال"

وتابع قائلًا: "آمل أنه في العقد القادم يمكننا العمل معاً في الإطار الأوروبي".

وانطلقت الخميس فعاليات منتدى "سان بطرسبورغ" الاقتصادي الدولي، بنسخته الـ22 تحت شعار "بناء اقتصاد الثقة"، ويتوقع أن يجذب نحو 15 ألف مشارك من عدة دول حيث يختتم أعماله السبت.

وأعقبت تصريحات ماكرون توتراً كبيراً في العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوروبا، على خلفية اتهام بريطانيا لروسيا بتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته بغاز الأعصاب، أثناء إقامتهما في بريطانيا.

وترعى فرنسا إلى جانب ألمانيا نحو 600 مراقب من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يشرفون على احترام اتفاقات السلام المعقودة بين أوكرانيا وروسيا، الأمر الذي يجعل الرئيس الفرنسي يطلق هذه التصريحات لتقريب وجهات النظر بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي.

والمنظمة، التي أنشئت في أوروبا خلال الحرب الباردة لتسهيل الحوار بين الشرق والغرب، تعكس أصداء التوترات الدبلوماسية العالمية، خصوصاً بين موسكو وواشنطن وأوروبا.

مكة المكرمة