ماكرون يخفّف تحذيره لتركيا حول "عفرين" بعد غضب أنقرة

قال إن تركيا لا تنوي الذهاب أبعد من مواقعها التي تحتلّها

قال إن تركيا لا تنوي الذهاب أبعد من مواقعها التي تحتلّها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-02-2018 الساعة 10:38
أنقرة - الخليج أونلاين


خفّف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، من تحذيره لتركيا بشأن عمليّتها العسكرية في منطقة عفرين بشمال سوريا، وذلك بعد أن وصفت أنقرة تصريحاته بأنها "إهانات".

وكان ماكرون حذّر تركيا، الأربعاء، من أن عمليّتها في عفرين يجب ألا تصبح ذريعة لغزو سوريا، وحثّ أنقرة على تنسيق خطواتها مع حلفائها.

وقال وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، للصحفيين: "نعتبر أن توجيه دولة مثل فرنسا ملاحظات لنا على عمليّة ننفّذها بما يتّفق مع القوانين الدولية إهانات".

اقرأ أيضاً :

انتقادات فرنسية لعملية "عفرين" تُشعل غضب تركيا

وأضاف: "نحن نستخدم حقّنا في الدفاع عن النفس، وهذا يتماشى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو ليس غزواً. يجب ألا يكيلوا بمكيالين".

وفي تصريحات له في تونس خفّف ماكرون من لهجته السابقة.

وقال خلال مؤتمر صحفي، وفق ما نقلت وكالة رويترز: "ألحظ أن ردّ فعل وزير الخارجية التركي يعني على الأرجح أنها (العمليّة التركية) لن تتجاوز تأمين الحدود، وأن تركيا لا تنوي الذهاب أبعد من مواقعها التي تحتلّها اليوم، أو البقاء في المنطقة على المدى الطويل".

وأسفر إطلاق أنقرة عملية "غصن الزيتون" عن تصعيد التوتّر بين تركيا وحلفائها في الأطلسي، لا سيما الولايات المتحدة وفرنسا؛ لأنهما تدرّبان وتسلّحان "قوات سوريا الديمقراطية" ذات الغالبية الكردية، حليفهما الأكبر في سوريا بالحرب على تنظيم الدولة.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، في 20 يناير الماضي، انطلاق عمليّة "غصن الزيتون"؛ بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة، والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

وشدّدت، في بيان، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتفاقية الأمم المتحدة، مع احترام وحدة الأراضي السورية".

وأكّدت أنه يجري اتخاذ كل التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان: علينا في هذه الظروف تحديد موعد متفق عليه لإجراء الانتخابات

عاجل

غزة | سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس : استقالة ليبرمان هي اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية

عاجل

ليبرمان: كل هيئة الأركان العامة الإسرائيلية استبدلت في عهدي

عاجل

ليبرمان: تم إطلاق أكثر من 500 صاروخ من غزة باتجاه أهداف إسرائيلية في المواجهة الأخيرة

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة