ماي تزور الأردن والسعودية لبحث مواجهة "داعش"

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 03-04-2017 الساعة 10:46
لندن - الخليج أونلاين


تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، زيارة كل من الأردن والسعودية على التوالي، وبحث سبل تعزيز الشراكات والتعاون الدفاعي والأمني مع البلدين، وخطط محاربة تنظيم الدولة.

وتعد زيارة ماي للأردن، الاثنين، الأولى لها منذ تسلمها منصبها، ومن شأن هذه الزيارة وضع خطة لتحسين التعاون بشأن مكافحة "التطرف" في المنطقة. وستطرح خلالها مبادرة بريطانية–أردنية جديدة لمكافحة خطر الإرهاب وتطوير قدرات جديدة لضرب معاقل تنظيم الدولة، بحسب وكالة رويترز.

كما تزور رئيسة الوزراء الرياض يومي الثلاثاء والأربعاء، تأكيداً لمكانة السعودية كحليف قريب ومهم.

وأشار بيان نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية، ومقره دبي، إلى أن ماي ستواصل التعاون الوثيق مع المملكة في عدد من المجالات، وخصوصاً في مكافحة الإرهاب وتعزيز التبادل التجاري.

جدير بالذكر أن ماي التقت العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، على هامش القمة الخليجية–البريطانية، التي شاركت فيها بالبحرين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما زارت السعودية عام 2014 عندما كانت وزيرة للداخلية، وزارت الأردن عام 2012.

وتأتي زيارتها للأردن والسعودية بعد أيام من إعلانها تفعيل إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونقل بيان المركز عن "ماي" قولها: إنه "من الواضح أن مساعدة الأردن والسعودية في مواجهة التحديات بالمنطقة وجعلها أكثر استقراراً، وتطبيق برامج الإصلاح الطموحة لضمان استقرارهما، تصب في مصلحة أمن وازدهار المملكة المتحدة".

اقرأ أيضاً:

واشنطن تايمز: "القاعدة" تتوسع وتعقّد مهمة ترامب في محاربة الإرهاب

وتابعت: "ومن شأن تأسيس شراكات أكثر عمقاً مع هذين البلدين، وتنمية معرفة وفهم بعضنا بعضاً، أن يزيد من قدرتنا على معالجة المسائل التي تهمنا، بما فيها تشجيع تبنّي المعايير والأعراف الدولية".

وتبحث ماي سبل تنمية التعاون مع الأردن لإدارة تداعيات الأزمة السورية. وتوقع المركز أن تؤكد الزيارة التزام الحكومة البريطانية بتقديم الدعم الإنساني للأردن لتعزيز قدرته على تحمّل الأعداد الهائلة من اللاجئين فيه.

كما يتوقع أن تعلن ماي خلال الزيارة الموافقة على تقديم دعم لسلاح الجو الأردني لتحسين قدراته في ضرب أهداف تنظيم الدولة.

مكة المكرمة