ما حقيقة تفاوض الكويت على استضافة قاعدة عسكرية بريطانية؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gEoRmn
أكدت الكويت استمرار التعاون مع بريطانيا

أكدت الكويت استمرار التعاون مع بريطانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-12-2018 الساعة 15:12

نفت الكويت تفاوضها مع بريطانيا لاستضافة قاعدة بحرية بريطانية، غير أن نائب وزير خارجيتها، خالد الجار الله، أكد أن هناك اتفاقية دفاعية تجمع الكويت ببريطانيا لتنسيق تعاونهما العسكري.

وأكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون أوروبا، وليد الخبيزي: "استمرار التعاون المثمر والقوي في المجال العسكري"، بين بريطانيا والكويت.

وشدد الخبيزي، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، نُشرت السبت، على أن "أي طلب بإقامة قواعد عسكرية أو غيرها ينبع عن هذا التعاون، لكن ليست هناك أي مشاورات بإقامة قاعدة بحرية بريطانية في الكويت".

وقال: إن "التعاون الكويتي البريطاني موجود منذ 120 عاماً، وسنحتفل العام المقبل بهذه المناسبة، وستُقام احتفالات مشتركة بين البلدين"، مؤكداً أن "بريطانيا حليف استراتيجي ولا نجد حاجة لإقامة قواعد عسكرية".

وأشار الخبيزي إلى نفي ممثل وزارة الدفاع، في اجتماع لجنة التوجيه المشترك الكويتية - البريطانية، إقامة القاعدة، وقال: "نحن لا نحتاج لقواعد، فالكويت برجالها وجيشها ومؤسساتها العسكرية قادرة".

من جهته أكد السفير البريطاني لدى البلاد، مايكل دافنبورت، أن المباحثات الثنائية البريطانية الكويتية لم تناقش موضوع إنشاء قاعدة بحرية بريطانية في الكويت.

ولفت إلى أنه لم يتم التطرّق إلى هذا الموضوع أيضاً خلال الاجتماع السابق للجنة التوجيه المشترك في لندن، خلال شهر يونيو الماضي.

 ومع ذلك نقلت صحيفة الأنباء الكويتية عن الجار الله إقراره بوجود مشاورات مع بريطانيا حول الوجود العسكري في الكويت، لكن "دون أن تتبلور إلى الآن صورته النهائية، وما زالت المشاورات مستمرة معهم".

وكانت صحيفتا "الرأي" و"القبس" الكويتيتان قد نقلتا عن مصادر رفيعة تأكيدها توصّل البلدين إلى اتفاق على إنشاء قاعدة عسكرية بحرية بريطانية في الكويت.

مكة المكرمة