ما حقيقة وجود اتفاق بين "إسرائيل" وحماس بغزة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L98ro1

يحيى السنوار قائد حركة حماس في غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-11-2018 الساعة 21:16
غزة – الخليج أونلاين

نفى قائد حركة "حماس" في غزة، يحيى السنوار، اليوم الجمعة، وجود اتفاقات مع "إسرائيل"، وقال إن تفاهمات التهدئة وتخفيف الحصار المفروض تمت بين حركته ومصر وقطر والأمم المتحدة.

وأضاف السنوار في تصريحات للصحفيين خلال مشاركته في مسيرات "العودة" على الحدود الشرقية لمدينة غزة: "ليس بيننا وبين الاحتلال أي اتفاقات".

وتابع: "يوجد تفاهمات بيننا وبين المصريين ومع القطريين، وأخرى مع الأمم المتحدة من أجل تخفيف ورفع الحصار الذي بدأ يتهاوى وسينهار مرة واحدة وللأبد".

وحول مصير مسيرات "العودة" بعد إقرار تفاهمات التهدئة، أكد السنوار أنها "تُغيّر من أدواتها، لكنها متواصلة حتى تحقيق كامل أهدافها بكسر الحصار والعودة وتحرير فلسطين".

وقال: "نحن يعنينا أن نكسر الحصار عن شعبنا، ونمكّن أهلنا من أن يعيشوا حياتهم حرة كريمة، ومن ثم ننطلق لاستكمال مشروع التحرير والعودة وأول خطواته إنهاء حالة الانقسام".

وتقود مصر وقطر والأمم المتحدة مشاورات منذ  أشهر للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة و"إسرائيل"، تستند على تخفيف الحصار، مقابل وقف المسيرات على حدود قطاع غزة.

ومنذ نهاية مارس الماضي، يشارك فلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية، حيث يطلق النار على المتظاهرين، وقنابل الغاز، وهو ما أسفر عن استشهاد أكثر من مئتي شخص وجرح الآلاف.

مكة المكرمة