ما علاقة خاشقجي بقرار الملك سلمان إعادة "العلاوة" للمواطنين؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GAnRrZ

في العام 2016 ألغت السعودية العلاوة السنوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 22:14
الرياض- الخليج أونلاين

في وقت تعيش السلطات السعودية أزمة كبرى بعد قرب التثبت من تورطها في اغتيال مواطنها الصحفي جمال خاشقجي، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة نفسها، فيما بدا محاولة لاستعادة ثقة السكان بسلوك السلطة.

وجاء في البيان الرسمي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، مساء الثلاثاء، أنه صدرت موافقة الملك "على ما رأته اللجنة المالية برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق".

وألغت الرياض بالعام 2016  العلاوة السنوية والبدلات والمكافآت والمزايا المالية، بسبب العجز المالي في ميزانتها حينها، وهو ما لا يبدو قد تعافت منه بحسب واقعها الاقتصادي حالياً، وسط انهيار في البورصة تزامناً مع تهديدات أمريكية بمعاقبتها على حادثة خاشقجي.

وتمر السعودية بأزمة كبيرة قد تعصف بولي العهد محمد بن سلمان، في ظل غضب دولي كبير من احتمال تورطه في اغتيال خاشقجي.

 

وجاء القرار وسط مكافآت أعلن عنها ما يعرف بـ"الذباب الإلكتروني" السعودي، لتحفيز المواطنين على تكثيف منشوراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمساندة للسلطة، و"#الغاء_متابعه_أعداء_الوطن" في إشارة إلى كل من ينقل وجهة النظر غير الرسمية عن حادثة اغتيال خاشقجي.

وأطلق هؤلاء وسماً حمل اسم "#5000_ريال_لأفضل_5_تغريدات_وطنية"، إلا أن المتفاعلين معه كان واضحاً أنهم  ذوو حسابات وهمية لا تعبر عن الشارع السعودي.

وفقد أثر خاشقجي (59 عاماً) يوم الثاني من الشهر الجاري، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول لإنجاز معاملة شخصية لكنه لم يخرج منها.

وبينما نفت قنصلية السعودية في إسطنبول احتجازها خاشقجي، وأعلنت أنه غادرها بعد 20 دقيقة من دخوله إليها، أعلنت شبكة "CNN"، الاثنين، أن السعودية تستعد للاعتراف أن خاشقجي قتل نتيجة استجواب خاطئ.

وذكرت مصادر لـ"الخليج أونلاين" أن الرياض ستضحي بـ"كبش فداء" لتحميله مسؤولية تصفية خاشقجي "دون علم السلطات العليا"، وهو ما انتقدته وسائل إعلام عالمية، وقالت إنه لا يغيب المسؤولية عن الحكّام.

مكة المكرمة