مجدداً.. قوات حفتر تستولي على قاعدة "تمنهنت" جنوب ليبيا

قوات حفتر انسحبت من القاعدة قبل أيام

قوات حفتر انسحبت من القاعدة قبل أيام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 15:52
طرابلس - الخليج أونلاين


استولت قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، على قاعدة تمنهنت الجوية ومطارها المدني، بعد أيام من استعادة قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني السيطرة عليها، معزّزة بذلك وجودها في أغلب مناطق الجنوب الليبي.

وكانت القوة الثالثة التابعة لكتائب مصراتة استعادت القاعدة الجوية خلال هجومها على مقرّ قيادة اللواء الـ 12 الموالي لحفتر، في قاعدة براك الشاطئ، الأسبوع الجاري، بعدما ألحقت به خسائر كبيرة.

وتتبع كتائب مصراتة حكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج، والمعترف بها دولياً، في حين تتبع قوات حفتر مجلس نوّاب طبرق.

اقرأ أيضاً

قطر: نتعامل مع الحكومات لا الأحزاب وعلاقتنا الخليجية متينة

وقالت قناة "سكاي نيوز"، الخميس، إن قوات حفتر تمكّنت من استعادة القاعدة الجوية ومطارها المدني، وطردت القوة الثالثة الموالية للوفاق منها.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قد أوقف، الجمعة الماضي، كلاً من وزير الدفاع مهدي البرغثي، وقائد القوة الثالثة، جمال التريكي؛ إلى حين تحديد المسؤولين عن خرق الهدنة ووقف إطلاق النار في الجنوب الليبي.

وجاء هجوم كتائب مصراتة على القاعدة بعد أيام من لقاء جمع السرّاج وحفتر في أبوظبي، حيث أعلنا الاتفاق على إيجاد حل للأزمة السياسية المتفاقمة في البلاد من نحو 3 سنوات.

ومنذ إسقاط نظام حكم معمر القذافي، بعد ثورة 2011 الشعبية، تشهد ليبيا حالة من الفوضى العصيّة على الاحتواء؛ بسبب الخلافات السياسية التي أفرزت ثلاث حكومات مختلفة التوجّهات، وبرلمانين متنافرين، فضلاً عن معارك طاحنة لبسط النفوذ.

وقد أوقعت هذه المعارك مئات القتلى وآلاف الجرحى شرقاً وغرباً خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بالإضافة إلى معارك عنيفة خاضتها قوات حكومة الوفاق ومن يواليها لمواجهة تنظيم الدولة.

مكة المكرمة