مجلس الأمن يقرر دعم اتفاق المصالحة بين الأطراف الليبية

المعارضة الليبية أثناء اتفاق الصخيرات

المعارضة الليبية أثناء اتفاق الصخيرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-12-2015 الساعة 23:27
واشنطن - الخليج أونلاين


اعتمد مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، بإجماع أعضائه، قراراً يدعم اتفاق المصالحة بين الأطراف الليبية، وحث على تشكيل حكومة التوافق في ليبيا خلال مدة 30.

وكانت وفود المؤتمر الوطني الليبي العام بطرابلس، ومجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي البلاد، والنواب المقاطعين لجلسات الأخير، بالإضافة إلى وفد عن المستقلين وبحضور عدد من سفراء ومبعوثي دول عربية وأجنبية، قد وقعت الخميس الماضي على اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية، برئاسة فايز السراج، في غضون شهر من بدء التوقيع.

مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، كان قد صرح الاثنين الماضي، أنه من المتوقع أن يصدر مجلس الأمن الدولي، قراراً يعترف فيه بحكومة الوفاق الليبية (حال تشكيلها) كسلطة شرعية وحيدة في البلاد.

وقال الدباشي إن البعثة البريطانية بمجلس الأمن صاغت مشروع القرار الخاص بدعم حكومة الوفاق الوطني التي أقرها الاتفاق السياسي الليبي، الأسبوع الماضي، في الصخيرات المغربية، مشيراً إلى أن قرار المجلس بهذا الشأن "ما زال قيد النقاش بين أعضائه".

ووفق المسؤول الليبي، فإن مشروع القرار الأممي المصاغ حالياً "ينص على الترحيب بقوة بالتوقيع على اتفاق الصخيرات، وتشكيل المجلس الرئاسي، ويدعوه إلى الإسراع بتشكيل الحكومة والانتهاء من وضع الترتيبات الأمنية الكفيلة باستقرار البلاد".

ويطالب مشروع القرار، الدول الأعضاء، بـ "الاستجابة السريعة لطلبات الحكومة في هذا المجال، ويؤكد على ما ورد في بيان روما (منتصف الشهر الجاري) بشأن دعم حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس، باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة لليبيا".

مكة المكرمة
عاجل

وزير الخارجية التركي: لا نرى أن سياسات السعودية والإمارات لمحاصرة الجميع في اليمن صحيحة