مجموعة السبع تدعو إلى "عالم خال من الأسلحة النووية"

وزراء خارجية مجموعة السبع يضعون أكاليل زهر أمام نصب هيروشيما

وزراء خارجية مجموعة السبع يضعون أكاليل زهر أمام نصب هيروشيما

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-04-2016 الساعة 09:59
طوكيو - الخليج أونلاين


دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع في اليابان، الاثنين، إلى "عالم خال من الأسلحة النووية"، وذلك في "إعلان هيروشيما" الذي تلا زيارة تاريخية قام بها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إلى المدينة التي تشكل رمزاً للقصف النووي.

وقال وزراء الخارجية: "نؤكد من جديد التزامنا بإقامة عالم أكثر أماناً، وإيجاد ظروف لعالم بلا أسلحة نووية". وذكروا بين التحديات "استفزازات كوريا الشمالية المتكررة".

ووصل وزراء الخارجية، قبيل ظهر الاثنين، إلى متحف نصب السلام الذي يشكل شهادة محزنة على القصف النووي الذي دمر المدينة، وأودى بحياة 140 ألف شخص في السادس من أغسطس/آب 1945.

وقال كيري، وهو أول وزير خارجية أمريكي وأرفع مسؤول حكومي في بلده يزور نصب هيروشيما، منذ أن قصفت الولايات المتحدة المدينة بقنبلة نووية في 1945: إن "هذا يذكرنا بقوة وقسوة أن واجبنا لا يقتصر على وضع حد لتهديد الأسلحة النووية، بل علينا أيضاً أن نفعل كل ما هو ممكن لتجنب الحرب".

كما دعا وزراء خارجية مجموعة السبع إلى "تسريع" مكافحة تنظيم "الدولة". وقال بيان الوزراء إنه في مواجهة "التهديد العالمي للإرهاب (...)، ندعم بحزم إرادة التحالف في تكثيف وتسريع الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا".

هيروشيما تقع في جزيرة "هونشو" اليابانية، وتشرف على "خليج هيروشيما"، اشتهرت عالمياً لأنها كانت أول مدينة في العالم تلقى عليها قنبلة يورانيوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية تزن أكثر من 4.5 طن في السادس من أغسطس/آب سنة 1945.

مكة المكرمة