محامو مصر يضربون عن العمل احتجاجاً على حبس زملاء لهم

سامح عاشور- نقيب المحامين المصريين

سامح عاشور- نقيب المحامين المصريين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-03-2017 الساعة 14:09
القاهرة - الخليج أونلاين


قررت نقابة المحامين المصريين تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات في عموم البلاد؛ وذلك احتجاجاً على صدور حكم بسجن سبعة محامين بعد إدانتهم بتهمة "إهانة القضاء".

وكان مجلس النقابة قرر في اجتماعه، الخميس (16 مارس/ آذار 2017)، الدخول في إضراب عام، السبت، احتجاجاً على حبس سبعة محامين في محافظة المنيا جنوبي البلاد خمس سنوات بتهمة إهانة القضاء والتعدي على قاض، وفق ما أعلنه نقيب المحامين المصريين سامح عاشور، على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويُضرب محامو المنيا عن العمل منذ خمسة أيام، بعدما قررت محكمة للجنايات في المحافظة، الأحد (12 مارس/آذار)، حبس زملائهم السبعة رغم تصالح المحامين مع القاضي مقيم الدعوى وتقديم مذكرة الصلح إلى المحكمة.

وقال عاشور إن المجلس قرر "تشكيل غرفة عمليات بالنقابة العامة لمتابعة الإضراب على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أي مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن العمل".

اقرأ أيضاً

الشرطة المصرية تقتل سيدة وتعتقل 8 من جماعة الإخوان

كما شدد نقيب المحامين "على ضرورة عدم وجود المحامين داخل قاعات المحكمة، أو في غرفة المداولة، مع عدم الاحتكاك مع أي من القضاة أو موظفي المحاكم"، وفق ما نشرته وكالة "رويترز".

وكان القاضي أحمد فتحي قد أبلغ النيابة العامة بأن محامين تعدوا عليه يوم 13 مارس/ آذار 2013، واتهمهم بتعطيل الجلسة في محكمة مدينة مطاي التابعة لمحافظة المنيا.

وأجرت النيابة تحقيقاً أحالت بمقتضاه 22 محامياً إلى محكمة جنايات المنيا، بتهمتي إهانة القضاء والتعدي على قاض.

وفي مايو/ أيار 2015 صدر الحكم غيابياً بالسجن المؤبد على ثمانية محامين، وعوقب محام واحد حضورياً بالسجن ثلاث سنوات، في حين برأت المحكمة 13 آخرين.

وفي حين يقضي المحامي المحكوم عليه بالسجن ثلاث سنوات عقوبته، أعيدت محاكمة سبعة محامين أمام المحكمة التي عاقبت كلاً منهم بالسجن خمس سنوات.

ولا يزال المحكوم عليه الثامن بالسجن المؤبد هارباً. وستعاد إجراءات المحاكمة تلقائياً للمحكوم عليهم غيابياً متى سلموا أنفسهم للسلطات أو ألقت الشرطة القبض عليهم.

وبدأت النقابة في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على الحكم الصادر بحق محامي مطاي الذي يتضمن شقاً عاجلاً بوقف التنفيذ، بحسب عاشور.

وأكد عاشور أيضاً أن إضراب المحامين عن العمل أمام دائرة الجنايات التي أصدرت الحكم على محامي مطاي سيستمر "دون سقف زمني".

مكة المكرمة
عاجل

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: غوتيريش يريد تفويضاً قانونياً لفتح تحقيق دولي في مقتل خاشقجي