#محدش_راح.. صخب مصري ينتقد ضعف الإقبال على الانتخابات

#محدش_راح ينتخب و#برلمان_مرجان كانت وسوماً نشطة

#محدش_راح ينتخب و#برلمان_مرجان كانت وسوماً نشطة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-10-2015 الساعة 14:19
القاهرة - هاجر حسونة - الخليج أونلاين


استقبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ضعف الإقبال الشديد الذي شهدته المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية المصرية لعام 2015، بتندر وإطلاق النكات، والفكاهة.

وتصدر وسم "#محدش_راح" مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، عقب وقت قصير من انطلاقه، للسخرية من الانتخابات النيابية برمتها، ومن ضعف الإقبال وخُلو مراكز الاقتراع إلا من قوات الجيش والشرطة التي تتمركز لحماية اللجان.

#محدش_راح

حركة "شباب السادس من إبريل" كتبت تدوينة على الصفحة الرسمية للحركة تحت الوسم ذاته تتساءل "هل برلمان 2015 برلمان جديد، ولا تفريعة من برلمان 2010؟".

وتابعت في تدوينة أخرى ساخرة من قرار اللجنة العليا للانتخابات بمنع الذين يرتدون "هوت شورت" من التصويت قائلة: "تتحمل اللجنة العليا للإشراف على الإنتخابات الوزر الأكبر فى ضعف الإقبال اليوم بقرارها الغير مفهوم وغير المبرر بمنع الهوت-شورت من دخول اللجان؛ كيف لهم أن يمنعوا جزءاً أصيلاً من الهوية المصرية من التصويت؟!".

أسامة ذكي دوّن قائلاً: "#محدش_راح ينتخب #برلمان_مرجان علشان الحكومة عارفة أكتر مننا وهتختار أحسن مننا".

في حين غرد محمود حاسب على تويتر ساخراً من ضعف الإقبال على الانتخابات قائلاً: "نظراً لعدم الإقبال قرر السيسي رفع معاش العسكريين والقضاء".

وفي تدوينة على فيسبوك، كتبت نور علي: "قاضي لجنة الانتخابات بيمسك الناخب يقوله زي اللمبي: عاوزك تنتشر في اللجنة متسيبش صندوق إلا اما تصوت فيه".

ولم تخل القنوات الرياضية المتخصصة من الربط بين الملاعب والانتخابات النيابية الجارية، فقال لاعب كرة القدم السابق، شادي محمد، في برنامج رياضي يُقدمه ساخراً من قلة أعداد الناخبين: "جماهير نادي الأهلي الذين حضروا في مختار التتش أكتر من اللي حضروا انتخابات مجلس الشعب".

مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، جمال عيد، علّق على ضعف الإقبال في تدوينة له على فيسبوك قائلاً: "أنا عازم كل اللي صوتوا على غدا في مطعم فول، وحناخد ترابيزة لوحدنا".

- انتخابات المُسنين

في حين تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لسيدة مُسنة بعد إدلائها بصوتها، ويظهر على يدها أثر الحبر الفسفوري ويصطحبها أحد جنود الجيش خارج المقر الانتخابي، تجيب على تساؤلات الصحفيين بأنها لا تعلم من انتخبت وعلى من قامت بالتعليم في ورقة الانتخاب، لتباغتهم بإجابة لم يتوقعها أحد قائلة: "انتخبت الحاج غريب الله يرحمه".

وتداول ناشطون صوراً لكبار السن ومن بلغوا من السن عتياً، ولا يستطيعون الحركة ويُقبلون على الانتخابات النيابية، في ظل اختفاء للوجوه الشابة.

- الكومكس

في حين تندر آخرون من قلة عدد المشاركين في عملية الاقتراع بطريقة مختلفة، إذ ابتكر أحدهم حواراً مع والدته وأنه يريد الذهاب إلى لجنة الانتخابات؛ لأنه يشعر بضيق ويريد أن يقضي بعض الوقت منفرداً.

كما استخدم عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "الكوميكس" للسخرية من خلو لجان الاقتراع، فنشر أحدهم صورة لـ"حمار" يتجول وحيداً داخل إحدى اللجان الانتخابية، معلقاً "ياترى دا معدود في النسبة اللي حسبوها ولا ايه؟".

أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي نشر صورة لسيارة أجرة يستوقفها أحد الركاب، ويسأل السائق "فاضي يا اسطى" ليرد عليه "شايفني لجنه انتخابات".

وسخر نشطاء من صورة سكرتير عام محافظة سوهاج يرش فناء مدرسة بالمياه في انتظار لوصول الناخبين، ولسان حاله يقول: "لم علينا عبيدك يا رب".

يُذكر أن الانتخابات النيابية التي تجري على مرحلتين في مصر حالياً تعد الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق التي أعلن عنها عبد الفتاح السيسي، عقب عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013.

وخلال اليوم الأول للتصويت الذي جرى الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول أكد رؤساء لجان انتخابية أن نسبة التصويت بلغت في بعض اللجان 1% فقط، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت فيما بعد ارتفاع نسبة التصويت إلى 2.27%.

مكة المكرمة