محكمة تركية تجدد احتجاز القس الأمريكي.. وترامب "مُحبط"

الرابط المختصرhttp://cli.re/GYNKek

القس أندرو برانسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 10:32
واشنطن - الخليج أونلاين

رفضت محكمة تركية، اليوم الأربعاء، الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون من إقامته الجبرية، رغم الأزمة التي اندلعت بين واشنطن وأنقرة نتيجة اعتقاله.

يأتي ذلك عقب تصريحات لمسؤول في البيت الأبيض، أكد فيها أن الولايات المتحدة حذرت تركيا من أنها ستفرض عليها المزيد من الضغوط الاقتصادية، إذا رفضت إطلاق سراح برانسون.

وأكد المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، أن هذه الرسالة الصارمة جاءت خلال اجتماع جون بولتون، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، سراً، مع السفير التركي سردار كيليغ، بشأن قضية القس، حيث حذره بولتون من أن الولايات المتحدة لن تقدم أي تنازلات.

وأضاف: "بولتون كان واضحاً بأن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستظل حازمة للغاية في هذا الشأن، الرئيس ملتزم 100% بإعادة القس برانسون إلى الوطن، وإذا لم نشهد أي تحركات خلال بضعة أيام أو أسبوع، فقد يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وذكر المسؤول أن الإجراءات الإضافية قد تأتي في صورة عقوبات اقتصادية، وقال: "سوف يستمر الضغط إذا لم نحصل على نتائج".

وكانت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، قالت إن الرئيس ترامب يشعر بـ"إحباط كبير"؛ لعدم إفراج تركيا عن القس الأمريكي أندرو برانسون، بالإضافة إلى عدم إطلاق سراح مواطنين أمريكيين آخرين وموظفين في منشآت دبلوماسية.

وكانت واشنطن قد أعلنت مضاعفة الرسوم الجمركية على أنقرة بعدما رفضت تسليم القس الأمريكي، وتراجعت الليرة التركية، التي تواجه بالفعل صعوبات، بنسبة 20% جراء الخطوة الأمريكية.

وأمر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الأربعاء، بفرض رسوم على منتجات أمريكية، وصلت نسبتها إلى نحو 140%، بعد تهديده أمس بمقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية، ولم يصدر رد من ترامب حتى الآن على تلك الخطوة.

مكة المكرمة