محكمة عراقية تصدر مذكرة اعتقال بحق رئيس أركان الجيش السابق

رئيس الأركان العراقي السابق بابكر زيباري

رئيس الأركان العراقي السابق بابكر زيباري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-10-2017 الساعة 15:40
بغداد - الخليج أونلاين


أصدرت محكمة في بغداد مختصة بـ"النزاهة"، الأحد، مذكرة اعتقال بحق رئيس أركان الجيش العراقي السابق، الفريق أول بابكر زيباري، بتهمة إحداث ضرر بالمال العام خلال فترة توليه منصبه.

وقالت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العامة العراقية في بيان لها: إن "قاضي التحقيق المختص بقضايا النزاهة أصدر أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقِّ رئيس أركان الجيش العراقيِّ السابق، بابكر بدر خان شوكت زيباري، نظراً لتعمده بإحداث ضررٍ بأموال الجهة التي كان يعمل فيها".

وأضافت الدائرة: إن "القضيَّة التي حقَّقت فيه الهيئة سابقاً وأحالتها إلى القضاء إبَّان إشغال المُتَّهم منصبه، تضمنت إقدامه على إصدار أمر تسليم سبع سيَّارات، تعود ملكيَتها إلى وزارة الدفاع العراقيَّة، لأشخاصٍ مدنيِّين بصفة ضيوف الوزارة بدون وجه حقٍّ".

اقرأ أيضاً :

العاهل السعودي والعبادي يوقعان مذكرة تأسيس مجلس تنسيقي

وقرر رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، في الـ29 من يونيو 2015، إحالة زيباري إلى التقاعد بعد 12 عاماً من شغله المنصب.

وتتزامن مذكرة الاعتقال الصادرة بحق زيباري، مع توتر أمني وسياسي بين بغداد وأربيل، عقب سيطرة القوات الاتحادية على جميع المناطق الخاضعة للمادة 140 من الدستور العراقي.

والخميس الماضي، أصدر مجلس القضاء الأعلى أمراً بتوقيف كوسرت رسول، نائب رئيس إقليم كردستان، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش والشرطة الاتحادية في محافظة كركوك "قوات محتلة".

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية سيطرت قوات البيشمركة الكردية على المناطق المتنازع عليها، بعد انسحاب الجيش العراقي منها عام 2014 عقب هجوم واسع لتنظيم "داعش".

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: القحطاني وآل الشيخ لعبا دوراً محورياً في احتجاز الأمراء واختطاف الحريري وحصار قطر والأزمة مع كندا