محكمة عسكرية مصرية تعاقب 55 مدنياً بالسجن المؤبد

المحاكم العسكرية تحرم المتهمين من حقوقهم القانونية

المحاكم العسكرية تحرم المتهمين من حقوقهم القانونية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-05-2017 الساعة 16:30
القاهرة - الخليج أونلاين


عاقبت محكمة عسكرية مصرية، الخميس، 55 مدنياً بالسجن المؤبد (25 عاماً)، لاتهامهم بالتورط في أعمال عنف، في حين عاقبت 131 بالسجن لمدة 5 سنوات، وبرأت 8 آخرين، وذلك في قضية تعود إلى العام 2014.

وقال خالد الكومي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، لوكالة "الأناضول": إن "المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط (جنوب مصر)، قضت بالسجن 5 سنوات وغرامة قدرها 20 ألف جنيه (1100 دولار) بحق 13 متهماً حضورياً".

كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق 55 آخرين (غيابياً)، في اتهامهم باقتحام وحرق مدرعة شرطية بقرية الشيخ فضل بمركز بني مزار التابعة لمحافظة المنيا (وسط البلاد)، بحسب الكومي.

اقرأ أيضاً

الزهار: "حماس" لم تخفف موقفها تجاه "إسرائيل"

وبرأت المحكمة ذاتها 8 مدنيين (حضورياً) لعدم كفاية الأدلة، بينهم 5 طلاب بجامعات مصرية، وفق المصدر ذاته.

وهذه الأحكام أحكام أوليّة قابلة للطعن عليها خلال 60 يوماً، وفق القانون المصري.

وفي مارس/آذار الماضي، أحالت النيابة العامة المتهمين الـ76 إلى القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم بـ"ارتكاب أعمال عنف وحرق مدرعة شرطية بقرية الشيخ فضل"، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وهي التهم التي نفاها المتهمون ومحاموهم.

ولا تعلن المحاكم العسكرية عن أحكامها الصادرة بحق المدانين.

وتواجه مصر انتقادات حقوقية محلية ودولية بسبب محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية التي لا توفر لهم حقوقهم القانونية كمتهمين.

وكان رفض محاكمة المدنيين عسكرياً واحداً من المطالب التي نادى بها متظاهرون مصريون، إبان الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك في 2011.

مكة المكرمة