مخيم اليرموك المحاصر في دمشق.. 20 يوماً بلا مياه

يضم المخيم ذوي احتياجات خاصة ومسنين يعانون بشكل إضافي من الحصار

يضم المخيم ذوي احتياجات خاصة ومسنين يعانون بشكل إضافي من الحصار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-09-2014 الساعة 09:18
دمشق - الخليج أونلاين


أفاد نشطاء في العاصمة السورية دمشق، أن مخيم اليرموك المحاصر من قبل قوات نظام الأسد يواجه خطر الموت عطشاً في ظل استمرار قطع المياه عنه منذ نحو 20 يوماً.

وقال الناشط رامي السيد من داخل المخيم الذي يقع جنوبي العاصمة السورية: إن "قوات النظام السوري تقطع المياه عن المخيم المحاصر منذ فترة طويلة للغاية"، لافتاً إلى أن تلك القوات تغلق شبكة المياه التي تمد المخيم بالمياه منذ نحو 20 يوماً على التوالي".

وأضاف السيّد أن "المخيم يعيش حالياً كارثة إنسانية جديدة بسبب قطع المياه، والمقيمون بالمخيم يعانون بشكل كبير في تلبية احتياجاتهم اليومية للمياه، فضلاً عن تدني مستوى النظافة الشخصية بسبب نقص المياه".

وأشار الناشط، إلى أن المخيم سبق وأن شاهد حالات وفيات كثيرة بسبب المجاعة التي تسببت فيها قوات النظام السوري، بمنعها وصول المساعدات الإنسانية للمخيم، مضيفاً: "لقد تم إيصال المساعدات الإغاثية للاجئين في المخيم عقب ذلك، لكن الآن يواجه نحو (20) ألف لاجئ خطر الموت عطشاً بسبب قطع المياه عنهم".

ويرزح مخيم اليرموك، وهو أكبر المخيمات الفلسطينية في الداخل السوري، تحت حصار شديد من قبل قوات نظام الأسد منذ 2011/07/10، حيث أغلقت جميع مداخله باستثناء المدخل الشمالي، قبل السيطرة التامة لفصائل المعارضة عليه، فأحكم النظام حصاره في 2013/07/17، مانعاً دخول المواد الغذائية والطبية إليه.

ووفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد دفع القصف والحصار ما لا يقل عن 185 ألفاً من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سوريا، أو اللجوء إلى دول الجوار.

وكان الناشط رامي السيد قد نشر قبل نحو 10 أيام مقطع فيديو يتحدث فيه بعض أهالي المخيم عن معاناتهم بسبب انقطاع المياه.

وعدا عن الدمار الهائل في المخيم الذي بدا خالياً من السكان تقريباً في مشاهد الفيديو، يتحدث الأهالي عن معاناة كبيرة في الحصول على المياه التي قالوا إنهم يحصلون عليها من الآبار "الارتوازية"، وتحتاج إلى مادة الكلور لتنقيتها لتصبح صالحة للشرب، مضيفين أن هذه المادة غير متوفرة في المخيم المحاصر، وهو ما يضطرهم لشرب المياه كما هي، ما يسبب لهم أمراضاً معوية.

(تاريخ نشر الفيديو يعود إلى 17 من الشهر الجاري)

مكة المكرمة