مدريد تقيل حكومة إقليم كتالونيا تحضيراً لانتخابات مبكرة

تمنح هذه المادة صلاحيات إدارة كتالونيا للحكومة المركزية

تمنح هذه المادة صلاحيات إدارة كتالونيا للحكومة المركزية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-10-2017 الساعة 15:14
مدريد - الخليج أونلاين


قررت الحكومة الإسبانية، السبت، تفعيل المادة 155 من الدستور، التي تقيّد الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا، وإقالة حكومة الإقليم، وإجراء انتخابات مبكّرة، خلال ستة أشهر.

وقال ماريانو راخوي، رئيس الحكومة الإسبانية، في مؤتمر صحفي: "لن نقبل بأي حوار مع قيادة كتالونيا؛ لأنها انتهكت الدستور، وقررنا إقالة حكومة الإقليم وتنظيم انتخابات مبكّرة"، مشيراً إلى أنه "تم تفعيل المادة 155 من الدستور، وإحالتها إلى مجلس الشيوخ للمصادقة على تفعيلها".

ويعتبر تفعيل هذه المادة الدستورية سابقة في إسبانيا؛ لكونها لم تُطبَّق أبداً منذ اعتماد الدستور في العام 1978.

اقرأ أيضاً :

ليست كردستان وحدها.. حمى الانفصال تعصف بالعالم

وتنص هذه المادة على أنه يجوز للحكومة، بموافقة الأغلبية المطلقة لمجلس الشيوخ، أن تتخذ التدابير اللازمة لإجبار المجتمع المتمتع بالحكم الذاتي على الوفاء بالالتزامات المذكورة في الدستور أو القوانين الأخرى، إذا كان المجتمع المستقل لا يفي بهذه الالتزامات، أو أفعاله تسبّب ضرراً خطيراً للمصالح الوطنية لإسبانيا.

كما يجوز للحكومة، لدى تنفيذ التدابير المنصوص عليها في الفقرة السابقة، إصدار أوامر مناسبة إلى أي سلطات تابعة للمجتمعات المحلية المتمتعة بالحكم الذاتي.

والخميس، انتهت المهلة التي منحتها الحكومة الإسبانية لحكومة كتالونيا بشأن توضيح موقفها من الاستقلال، عقب الاستفتاء الذي أجري مطلع الشهر الجاري.

يشار إلى أن إقليم كتالونيا هو أغنى أقاليم إسبانيا الـ 17، وتتمتع حكومته بأوسع صلاحيات الحكم الذاتي بين كافة الأقاليم.

مكة المكرمة