مدمرة أمريكية تبحر قرب جزر اصطناعية صينية

تؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريباً

تؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2015 الساعة 09:43
بكين - الخليج أونلاين


أعلن مسؤول أمريكي أن مدمرة أمريكية أبحرت الثلاثاء، على بُعْد أقل من 12 ميلاً بحرياً من جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي، وتتنازع السيادة عليها مع جيرانها.

وأوضح المسؤول لوكالة فرانس برس أن المدمرة "يو إس إس لاسين" جابت، فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلي، المياه المحيطة بواحدة على الأقل من هذه الشعب المرجانية الواقعة في أرخبيل سبراتليز، والتي تقوم الصين بردمها وتحويلها إلى جزر اصطناعية يمكن استخدامها كمرافئ أو منشآت أخرى.

وتؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريباً، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعاب مرجانية إلى موانئ وبنى تحتية مختلفة.

وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني، من شأنها أن تمنحه السيطرة على أرخبيل سبراتليز، أحد ممرات الملاحة الأكثر استراتيجية في العالم. وهذا الأرخبيل الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة ومن الشعاب المرجانية غير المأهولة، هو محل نزاع بين الصين وكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.

وتعتبر بكين أن المياه المحيطة بهذه الجزر ضمن مسافة 12 ميلاً بحرياً هي مياه إقليمية وليست مياهاً دوليةً، وهو ما ترفضه الولايات المتحدة التي تؤكد أن بكين لا يمكنها ادعاء السيادة على هذه الجزر.

وقال المسؤول الأمريكي، طالباً عدم نشر اسمه: "نحن نقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي بما يتفق والقانون الدولي"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أن "القوات الأمريكية تتحرك في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل يومي، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

وشدد المسؤول على أن تحركات القوات الأمريكية "منفصلة عن مسألة السيادة على هذه الجزر"، مضيفاً: "لقد كنا واضحين في أننا لن نتخذ أي موقف بشأن ما يزعمه هذا الطرف أو ذاك من سيادته على أراض في بحر الصين الجنوبي"، متابعاً: "سوف نحلق ونبحر ونتحرك في أي مكان في العالم يسمح لنا بذلك القانون الدولي".

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ، شدد خلال لقائه نظيره الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، على حق الصين في الحفاظ على "سيادتها" في قسم من بحر الصين الجنوبي.

وقال شي: "جزر بحر الصين الجنوبي هي أراض صينية منذ الأزل. لدينا الحق في الحفاظ على سيادتنا وحقوقنا ومصالحنا البحرية والقانونية والمشروعة".

بالمقابل، ندد أوباما مجدداً بقيام بكين بـ "عسكرة" هذه المنطقة المهمة للإبحار والمبادلات الدولية.

وقال: "لدينا مخاوف بشأن عمليات الردم وعسكرة المناطق المتنازع عليها، ما يجعل من الصعب التوصل إلى تسوية سلمية بين الدول في المنطقة"، في إشارة إلى بلدان جنوب شرق آسيا التي لديها نزاعات حدودية مع الصين.

مكة المكرمة