مسؤول بحريني: لا نعتبر "إسرائيل" عدواً

وزير خارجية البحرين مع حاخام إسرائيلي

وزير خارجية البحرين مع حاخام إسرائيلي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-06-2018 الساعة 17:11
القدس المحتلة – الخليج أونلاين


كشف مسؤول بحريني، اليوم الأربعاء، عن أن المنامة ستكون أول دولة خليجية تعلن عن علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، وفق ما ذكر موقع "i24NEW" العبري.

ونقل الموقع عن المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه قوله: إن "البحرين لا تعتبر إسرائيل عدواً"، معتبراً أن التقارب بين المنامة ودولة الاحتلال "لن يتعارض مع المبادئ الأساسية للبحرين".

وفي سياق متّصل أكّدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن وفداً رسمياً إسرائيلياً من المقرّر أن يسافر إلى المنامة؛ لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي الذي تنظّمه "يونسكو"، في 24 يونيو، ويستمرّ حتى 4 يوليو.

وأكّدت مصادر رسمية للموقع العبري أن الوفد سيضمّ مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، ومن الواضح أن الزيارة هي الأولى التي يقوم بها وفد من دولة الاحتلال بشكل رسمي إلى دولة خليجية ليست لها علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل".

اقرأ أيضاً :

السعودية تحقق حلم "إسرائيل".. قطار التطبيع يقلع من حيفا نحو الرياض

وقال المسؤول البحريني: "بما أن المنامة ملزمة بالفعل بالسماح للوفد الإسرائيلي بالحضور (المؤتمر)، فإنه من المهمّ القيام بذلك والسماح للجميع بالتعبير عن آرائهم".

يُشار إلى أن العلاقات بين البحرين و"إسرائيل" تشهد تطوّراً وصل إلى حدّ التطبيع في مجالات سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية، منها مشاركة وفد بحريني بسباق "طواف إيطاليا"، الذي يهدف إلى تبييض صورة الاحتلال.

كما جمعتهما علاقات سرّية على مستوى عالٍ في السنوات الأخيرة، والتقى مسؤولون بحرينيون وإسرائيليون عدة مرّات بأوروبا، وعلى هامش الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، وفق ما كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية.

والشهر الماضي، قال وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، في تصريحات غير مسبوقة: إنه "من حقّ الدولة العبرية الدفاع عن نفسها ضد إيران"، وذلك بعد إطلاق 20 صاروخاً تجاه الأراضي المحتلّة من سوريا.

وفي فبراير 2018، قال وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أيوب قرا، إنه التقى أميراً بحرينياً يُدعى مبارك آل خليفة، في "تل أبيب"، وذلك للمرة الأولى وبشكل علنيّ.

مكة المكرمة