مسؤول عراقي: أمريكا ستستخدم قواعد عسكرية بصلاح الدين لضرب "داعش"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-09-2014 الساعة 18:10
بغداد - الخليج أونلاين


أفادت مصادر مطلعة أن الجيش الأمريكي سيستخدم في حربه ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" ثلاث قواعد عسكرية بمحافظة صلاح الدين كان يستخدمها قبل انسحابه من العراق.

وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، أحمد الكريم، في تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الأحد: إن "الجيش الأمريكي كانت له في السابق قبل خروجه من العراق (أواخر 2011) قواعد عسكرية في محافظة صلاح الدين، منها قاعدة سبايكر والصينية والبكر الجوية"، مضيفاً أن "الجيش الأمريكي سيعيد تواجده في تلك القواعد من أجل استخدامها كقواعد لطائراته الحربية"، دون أن يحدد موعداً لذلك.

وأوضح محافظ صلاح الدين أن "عملية تحرير تكريت (مركز محافظة صلاح الدين) قريبة جداً، وبانتظار التدخل الأمريكي للقضاء على عناصر تنظيم داعش"، لافتاً إلى أن "التدخل الأمريكي بالطائرات الحربية سيصاحبه هجوم بري قوي للجيش العراقي على مدينة تكريت لتطهيرها من العصابات الإرهابية"، بحسب وصفه.

وإلى ديالى شرقاً، قال المتحدث باسم قبيلة بني تميم، الشيخ عدنان غضبان التميمي، لوكالة "الأناضول" اليوم: إن "مئات من عناصر الحشد الشعبي (مقاتلي العشائر) من قبيلته شاركوا في عملية أمنية نوعية مع قوات الجيش العراقي، تمكنوا فيها من تحرير أربع قرى جديدة على أطراف منطقة الصدور التابعة لناحية المقدادية"، من سيطرة التنظيم، مضيفاً أنهم "كبّدوا عناصر تنظيم داعش الإرهابي خسائر كبيرة في الأرواح"، على حد قوله.

وتحت غطاء ضربات جوية أمريكية، استطاع الجيش العراقي وقوات البيشمركة إنهاء سيطرة "داعش" على عدة مناطق كان سيطر عليها في العراق، في وقت تعمل فيه واشنطن على تشكيل تحالف وصل إلى نحو خمسين دولة على أمل دحر "داعش".

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً