مسؤول فلسطيني يتهم الرباعية الدولية بالفشل والانحياز

تشكلت اللجنة الرباعية منذ 2002 من أجل فلسطين ولم تجر زيارة لها

تشكلت اللجنة الرباعية منذ 2002 من أجل فلسطين ولم تجر زيارة لها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-12-2015 الساعة 11:47
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


اتهم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، الثلاثاء، اللجنة الرباعية الدولية، بـ"الفشل الذريع" في إنجاز أي تقدم منذ تشكيلها، وبالانحياز لجانب الاحتلال الإسرائيلي.

وقال "أبو يوسف" في تصريح لوكالة الأناضول: "منذ أن تم تشكيلها، فإن اللجنة الرباعية لم تقدم شيئاً للقضية الفلسطينية، سوى الانحياز للاحتلال الإسرائيلي، (...) اللجنة الرباعية من جديد تؤجل أو تلغي زيارتها لفلسطين، مما يؤكد أنها تتماشى مع الانحياز الأمريكي لإسرائيل".

وأضاف: "نحن لا نعول على اللجنة الرباعية، وماضون في الانضمام للمؤسسات الدولية، وطرق أبواب مجلس الأمن من جديد لإنجاز مشروعنا الوطني المتمثل بإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي: إن "وفد اللجنة الرباعية الدولية، أجل زيارته المقرر الأسبوع الحالي للأراضي الفلسطينية، لأسباب غير واضحة".

وأضاف في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمي، اليوم الثلاثاء: "كان من المفترض أن يصل الممثل الروسي للجنة الرباعية الدولية، اليوم، إلا أن السفير الروسي أبلغنا أمس، بأن الزيارة ألغيت، مما يعني إلغاء زيارة كامل الوفد لفلسطين وإسرائيل".

وتابع: "اللجنة الرباعية شكلت منذ عام 2002 من أجل فلسطين، ومنذ ذلك الوقت لم تجر اللجنة زيارة، لفلسطين، وهذا يتناقض مع وجودها، كنا أثرنا ذلك مؤخراً، وبناء عليه تم إقرار زيارة اللجنة لفلسطين قبل عدة أشهر"، مشيراً إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي تدخل حينها وألغى الزيارة، واليوم وفي اللحظات الأخيرة تم تأجيل الزيارة أو حتى إلغائها، لأسباب غير واضحة بعد".

وأوضح المالكي قائلاً: "نحن سنتقصى عن الأسباب التي أدت إلى ذلك، قد تكون بسبب التطورات التي تعيشها المنطقة، وخاصة على الملف السوري، أو أن إسرائيل تدخلت لإلغاء الزيارة، لكونها تعني اطلاع اللجنة الرباعية على الأوضاع عن قرب، والاستماع إلى شهادات حول ما يحدث، قد يغير هذا الأمر في تفكير اللجنة الرباعية وفي سياساتها وهو ما لا تريده إسرائيل".

وأشار إلى أن ذلك "يعد بمثابة تراجع في الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية، في ظل تصاعد التوتر في المنطقة".

اللجنة الرباعية الدولية، والتي أنشئت في مدريد عام 2002، وتُسمى أحياناً باللجنة الدبلوماسية الرباعية، أو رباعية مدريد، هي لجنة دولية تعنى بالصراع العربي الإسرائيلي، وتمثل الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 117 فلسطينياً.

مكة المكرمة