مستشار سابق لـ"بن زايد" يدعوه لوقف الحرب في اليمن

الرابط المختصرhttp://cli.re/g4krPP

مستشار ولي عهد أبوظبي عبد الخالق عبد الله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 20:22
أبو ظبي – الخليج أونلاين

دعا مستشار سابق لولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، اليوم الخميس، إلى وقف تدخّل بلاده في الحرب التي تشارك بها باليمن، وعودة الجنود الإماراتيين إلى بلادهم.

وقال الأكاديمي البارز، عبد الخالق عبد الله، على حسابه بموقع "تويتر": "أنا مع وقف الحرب حالاً وعودة جنود الإمارات إلى الوطن؛ عندما يتمّ تسليم ميناء الحديدة وخروج مليشيات الحوثي بسلام من الحديدة".

واعتبر عبد الله أن الإمارات "أدّت واجبها وأكثر، وقدّم التحالف العربي بقيادة السعودية كل ما يمكن تقديمه للحكومة الشرعية (في اليمن)، وحان وقت وقف القتال وترتيب وضع يمن ما بعد الحرب دبلوماسياً".

ومنذ 13 يونيو الماضي، تشنّ الإمارات والسعودية عملية عسكرية على محافظة الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ أكتوبر 2014.

وبعد ضغط دولي، لا سيما من الولايات المتحدة الأمريكية، إثر مخاوف من تأثير القتال على تدفّق الواردات والمساعدات عبر ميناء الحديدة، تم تجميد العملية.

والإمارات هي القوة الثانية في التحالف العسكري العربي الذي ينفّذ، منذ مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن دعماً للقوات الحكومية، لكنها باتت تواجه اتهامات باحتلال أجزاء من جنوبي البلاد تحديداً.

وتقاتل القوات الحكومية المسلّحين الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، ويسيطرون على محافظات بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.

وخلّفت الحرب، المتواصلة منذ أكثر من 3 سنوات، أوضاعاً معيشية وصحية متردّية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

مكة المكرمة