مستشار عباس يطالب بضرب "حماس" عبر "عاصفة الحزم"

يعرف عن الهباش تصريحاته المثيرة للجدل

يعرف عن الهباش تصريحاته المثيرة للجدل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-03-2015 الساعة 17:46
رام الله - الخليج أونلاين


طالب مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والإسلامية، محمود الهباش، القادة العرب بأن يضربوا بيد من حديد أي جهة تخرج على الشرعية؛ بدءاً من حركة حماس في فلسطين، على شاكلة ما يفعلونه (العرب) الآن بالحوثيين في اليمن.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة اليوم من مسجد الضريح في مقر المقاطعة بمدينة رام الله، وفق ما نقلت وكالة "وفا" الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وقال الهباش، الذي يشغل أيضاً منصب قاضي قضاة فلسطين: "إن حماية "الشرعية" في أي قطر عربي هي واجب في أعناق كل زعماء العرب، والذين عليهم أن يأخذوا زمام المبادرة وأن يضربوا الخارجين على "الشرعية" بيد من حديد، بغض النظر عن الزمان والمكان والحال، بدءاً من فلسطين".

وأضاف: "ما جرى في غزة انقلاب وليس انقساماً، ويجب التعاطي معه بالحزم والحسم، فلا حوار مع "الانقلابيين" والذين يجب أن يضربوا بيد من حديد"، في إشارة إلى الانتخابات التي أدت إلى فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات عام 2006 وسيطرتها على غزة بعد عدم تمكين السلطة الفلسطينية للحكومة من أداء عملها.

ونشأت سلطتين سياسيتين وتنفيذيتين في صيف عام 2007 في الضفة الغربية وقطاع غزة؛ إحداهما تحت سيطرة حركة فتح في الضفة الغربية، والأخرى تحت سيطرة حركة حماس في قطاع غزة، وذلك بعد فوز الأخيرة في الانتخابات التشريعية في مطلع عام 2006.

وقال الهباش: "إن الأمة اليوم تتعرض لأزمات كبيرة وشديدة القسوة، وإن ما يجري الآن من عملية عربية ضد المتمردين على الشرعية في اليمن، ربما ينقذها من الدمار ويحافظ عليها من التفتت".

وأوضح، أن الأمة لو أنها مسكت زمام المبادرة في بداية الأزمة الليبية لما وصل حال ليبيا إلى ما هو عليه الآن من انقسام واقتتال وتشرذم، وأصبح ساحة مفتوحة للشرق والغرب، وكذلك الحال في سوريا، والعراق منذ خطيئة غزو الكويت.

وأكد أن عاصفة الحزم في اليمن، ربما تكون قد قطعت الطريق على تدخل غربي أو دولي، وربما بداية لاستعادة اليمن وإنقاذها وشعبها، لذلك لا نجد عربياً لا يؤيد هذه العملية؛ لأنها جاءت درءاً للفتن والأخطار وحماية للشرعية في قُطر عربي.

وقال إن هناك حالات في الأمة يجب أن تعالج بنفس طريقة اليمن. وإلا فسيدفع الجميع ثمناً باهظاً.

يشار إلى أنه يعرف عن الهباش مواقفه المناهضة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتصريحاته المثيرة للجدل.

مكة المكرمة