مسيرات في مصر للإفراج عن معتقلين وأخرى تنديداً بالإعدامات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 20:48
القاهرة – الخليج أونلاين


حدثت اشتباكات بين قوات الأمن المصري وبين متظاهرين، مساء السبت، كانوا متجهين لقصر الاتحادية الرئاسي في مسيرة للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر وإطلاق سراح المعتقلين، إلا أن القوات أطلقت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

وعقب إطلاق قنابل الغاز، سادت حالة من الفوضى في المكان، وسط كر وفر بين الجانبين، إذ رد المحتجون على قوات الشرطة بالحجارة، بحسب وكالة "الأناضول".

وضمت المسيرة عشرات النشطاء المنتمين لحركات سياسية مختلفة، بينها (جبهة طريق الثورة - 6 أبريل بجبهتيها - شباب من أجل العدالة والحرية - الاشتراكيين الثوريين- حركة المقاومة الطلابية- حزب التيار المصري- حزب مصر القوية– حملة الحرية للجدعان).

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "يسقط قانون التظاهر.. الحرية للمعتقلين"، كما رددوا هتافات، منها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الحرية لأسرى الثورة".

وينص القانون على ضرورة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية قبل التظاهر، ويفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن والغرامة، كما يتيح لقوات الشرطة التدرج في استخدام القوة لفض التظاهرات المخالفة.

وجاءت الفعالية تحت شعار "اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين"، والذي سيتم فيه تنظيم مظاهرات بعدة دول بينها فرنسا وألمانيا وإنجلترا.

في سياق متصل، تظاهر العشرات في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم السبت، احتجاجاً على أحكام الإعدام التي صدرت، في وقت سابق اليوم، بحق 183 شخصاً من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

كما انطلقت مظاهرات في عدة محافظات في مصر تنديداً بالحكم ذاته في محافظات المنيا والشرقية والدقهلية والغربية والإسكندرية.

وفي المنيا، رفع المتظاهرون لافتات مكتوباً عليها عبارات أبرزها "أوقفوا الإعدامات"، و"لن ترهبنا حبال المشانق".

وطالب المشاركون بالإفراج الفوري عن المحبوسين، ونددوا بالأوضاع الاقتصادية والمادية التي تعانيها البلاد.

وفي الشرقية (دلتا النيل/ شمال)، نظم أنصار لمرسي، وقفات احتجاجية وسلاسل بشرية، للتنديد بالأحكام، مطالبين بالإفراج عن المحبوسين، والقصاص للشهداء وعودة الشرعية.

وفي وقت سابق اليوم، قضت محكمة جنايات المنيا، بــ"إعدام 183 شخصاً بينهم مرشد الإخوان، وذلك على خلفية إدانتهم بـ"اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا، وقتل رقيب شرطة"، وذلك في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس/ آب 2013.

كما أصدرت المحكمة في القضية ذاتها أحكاماً بالمؤبد على أربعة أشخاص بينهم سيدتان وبرأت 496 بينهم أطفال.

مكة المكرمة