مشادة حادة بين نتنياهو وبان كي مون بسبب غزة

بان كي مون اتهم إسرائيل "باستخدام القوة المفرطة ضد قطاع غزة"

بان كي مون اتهم إسرائيل "باستخدام القوة المفرطة ضد قطاع غزة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 14:34
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


قالت صحيفة "هآرتس" العبرية: إن جلسة الثلاثاء الماضي، التي جمعت رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بالأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، شهدت "مشادة حادة" بين الطرفين، على خلفية نقاش العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خصوصاً استهداف مدارس الأمم المتحدة، التي تحظى بحصانة أممية.

وأضافت الصحيفة: "إن حدة النقاش وصلت إلى درجة لم يعد أي طرف ينصت لما يقوله الآخر".

وأشارت إلى أن "نتنياهو توجّه خلال الجلسة بطلب للأمين العام لتأجيل الإعلان عن تشكيل لجنة التحقيق الدولية الخاصة، التي ستحقق في قصف المدارس التابعة لوكالة الأونروا"، والذي أوقع كثيراً من الضحايا المدنيين الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله: إن "بان كي مون تحدث بانفعال شديد وبلهجة عاطفية جداً، عندما تطرق للحديث عن استهداف المدنيين في قطاع غزة"، إذ قال: "من غير المعقول العودة لهذه الحرب التي تسبب كل هذا الدمار"، متهماً إسرائيل "باستخدام القوة المفرطة ضد قطاع غزة".

وفي المقابل، نفى نتنياهو "استخدام إسرائيل للقوة المفرطة، وادعى اهتمام جيش الاحتلال بعدم المس بالمدنيين الفلسطينيين"، على حد قوله.

ويضيف المسؤول الإسرائيلي للصحيفة: إن "حدة التوتر خلال الجلسة ازدادت من جرّاء عدم تقبل كي مون لتبريرات الرئيس الإسرائيلي"، فقد قال: "إن مواقع الأمم المتحدة في مناطق القتال تحظى بحصانة تحت أي ظرف من الظروف".

من جانب آخر، اقترح ممثلو الأمم المتحدة، عقد مشاورات بين المستشارين القضائيين، من الجانبين من أجل توضيح بعض الأمور فيما يتعلق بلجنة التحقيق ومسار عملها.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول دبلوماسي في الأمم المتحدة قوله: "إن توقيت الإعلان عن تشكيل اللجنة لم يتضح بعد، وإنه مرهون بتقديرات الأمين العام للتوقيت المناسب".

ترجمة: مي خلف.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: جلسة استثنائية لمجلس الأمن اليوم بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن

عاجل

مصادر إعلامية: جلسة مجلس الأمن الاستثنائية اليوم الجمعة بشأن اليمن تأتي بدعوة بريطانية