مشروع قرار كويتي بمجلس الأمن يطلب حماية دولية للفلسطينيين

مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي

مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 15-05-2018 الساعة 18:37
نيويورك - الخليج أونلاين


تعتزم دولة الكويت، العضو العربي بمجلس الأمن الدولي، توزيع مشروع قرار جديد على أعضاء المجلس، يطالب بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

أعلن ذلك مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، الثلاثاء، وقال في تصريح صحفي: إنه "يجري حالياً العمل على صياغة نص مشروع القرار، على أن يتم توزيعه على أعضاء المجلس بحلول غدٍ الأربعاء".

وأعرب عن أسف المجموعة العربية "لفشل مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الاثنين، في تبني مشروع بيان يدين أعمال قتل الفلسطينيين في غزة على أيدي القوات الإسرائيلية، ويدعو لإجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في تلك الأحداث".

وبخصوص موعد التصويت على مشروع القرار، وإمكانية تمريره داخل المجلس، اكتفي السفير الكويتي بالقول: "نعمل حالياً على توزيع مشروع القرار ونأمل بصدوره".

جدير بالذكر أن صدور قرار من مجلس الأمن يتطلب موافقة 9 من أعضائه على الأقل من إجمالي الأعضاء الـ15، وشريطة ألَّا تعترض على مشروع القرار أي دولة من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

اقرأ أيضاً :

دعوة أممية لإجراء تحقيق مستقل في مجزرة غزة

وعرقلت واشنطن، الاثنين، صدور بيان من المجلس يدعو لإجراء تحقيق دولي في استشهاد أكثر من 60 فلسطينياً على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة ودولة الاحتلال.

واستخدمت الولايات المتحدة حق "كسر حاجز الصمت" لمشروع البيان الذي أعدته الكويت، بالتنسيق مع ممثلي بعض الدول الأعضاء.

ويتطلب إصدار البيانات الرئاسية أو الصحفية من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددهم 15 دولة.

ويتظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين ضمن فعاليات مسيرة "العودة"، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع دولة الاحتلال، رفضاً لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وإحياءً للذكرى الـ70 لـ"النكبة" الفلسطينية.

وأسفرت تلك التظاهرات عن استشهاد 61 فلسطينياً، بينهم رضيعة، وجرح أكثر من 2700 آخرين؛ من جراء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

مكة المكرمة