مصادر خاصة لـ"الخليج أونلاين": إيران تشتري النفط من "الدولة"

القوات الإيرانية أعلنت وجودها في مناطق جلولاء والسعدية

القوات الإيرانية أعلنت وجودها في مناطق جلولاء والسعدية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-01-2015 الساعة 10:41
السيلمانية - الخليج أونلاين (خاص)


كشف مصدر كردي رفيع المستوى، النقاب عن قيام إيران بعمليات شراء كبيرة للنفط، من تنظيم "الدولة" الذي يسيطر على بعض آبار النفط.

وبين المصدر الذي تحدث لـ"الخليج أونلاين"، شريطة عدم كشف هويته، أن الإعلان الأخير لطهران عن وجود قوات لها في المناطق القريبة من الحدود العراقية، وتحديداً بين كركوك وجلولاء وخانقين، وصولاً للأراضي الإيرانية، يعود بالدرجة الأولى إلى محاولة إيران تأمين حركة تجارتها من النفط مع تنظيم "الدولة".

ونبه المصدر إلى أن إيران لديها قوة كبيرة في تلك المناطق، أغلبها لا يشارك بأي قتال، وإنما تعمل على تأمين حركة المشتريات النفطية، إذ تقوم تلك القوات بتوفير الحراسة اللازمة لتأمين خط سير شاحنات النفط التي تنقله من مناطق سيطرة التنظيم، في كركوك وصلاح الدين، إلى جلولاء والسعدية، قبل دخولها إلى إيران.

وعلل المصدر الحملة التي قامت بها مليشيات الحشد الشعبي ومعها قوات عراقية ضد مناطق جلولاء والسعدية، بذريعة محاربة التنظيم، بأن تلك القوات قامت بعملية تطهير واسعة لتلك المناطق، تمثلت بعمليات حرق وتفجير للمنازل، الأمر الذي صعب عودة أهاليها بعد طرد تنظيم "الدولة".

وتتولى المخابرات الإيرانية "اطلاعات" عملية شراء النفط من تنظيم "الدولة"، في حين يتولى فيلق القدس عملية تأمين التجارة، وفقاً للمصدر.

وكشف المصدر ذاته، عن وجود تنسيق بين طهران وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني.

وكان قائد القوة البرية، الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان، قال يوم الثلاثاء، إن خط إيران الأحمر اقتراب المجاميع المسلحة على مسافة 40 كم من الحدود الإيرانية داخل الأراضي العراقية.

وقال بوردستان، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية "إرنا": إن "القوات البرية للجيش على أهبة الاستعداد لتدمير زمرة داعش الإرهابية والتكفيرية حينما تحاول التسلل إلى إيران عبر الحدود الغربية للعراق، وتصل بالقرب من الحدود الإيرانية".

وصرح بأن القوات العسكرية الإيرانية، وفضلاً عن جهوزيتها الكاملة، فقد رسمت خطاً أحمر على مسافة 40 كم داخل الأراضي العراقية، وفيما لو اجتازت الزمر الإرهابية هذا الخط فستواجه رداً ساحقاً من قبل القوات المسلحة الإيرانية.

مكة المكرمة
عاجل

البيرق: أهداف معدل البطالة في البرنامج الاقتصادي الجديد هي ألا يزيد عن 11.3٪ لعام 2018 و12.1٪ لعام 2019 و11.9٪ لعام 2020 و10.8٪ لعام 2021