مصدر أوروبي لـ"الخليج أونلاين": إيران تفاوض على نفوذها في المنطقة

طهران أبدت ليونة فيما يتعلق بمصير الأسد لكنها تمسكت بآلية إنهاء الصراع

طهران أبدت ليونة فيما يتعلق بمصير الأسد لكنها تمسكت بآلية إنهاء الصراع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-11-2014 الساعة 19:35
فيينا - الخليج أونلاين (خاص)


كشف مصدر مسؤول في أوروبا، أن إيران تفاوض في فيينا حالياً على نفوذها في المنطقة العربية عموماً، وفي سوريا والعراق بصفة أخص.

وأكد المسؤول الأوروبي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لـ "الخليج أونلاين"، اليوم الثلاثاء، أن "البرنامج النووي قد جرى الاتفاق عليه، ولكن طهران ربطته بما يجري في العراق وسوريا".

وأضاف المسؤول أن "وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أكد في مفاوضاته بالعاصمة النمساوية أن بلاده لن تلتزم بما جرى الاتفاق عليه حول مشروعها النووي، إلا في حالة الحفاظ على مصالحها في كل من سوريا والعراق".

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن "طهران أبدت ليونة فيما يتعلق بمصير الرئيس السوري بشار الأسد، غير أنها ظلت متمسكة بآلية سياسية تكون المخرج الوحيد للحرب الأهلية الجارية في سوريا".

وذهب المسؤول إلى أن المفاوضات بخصوص البرنامج النووي قد تمّت، ولكن إيران تصر على أن ما يجري في العراق وسوريا "لا يمكن أن يكون خارج المفاوضات ولا أطر الحرب على الإرهاب"، وحسب المسؤول الأوروبي فإن وزير خارجية طهران محمد ظريف أكد "استعداد إيران للتعاون مع المجتمع الدولي فيما يخص أزمة سوريا، ولكن ليس على حساب مصالحها القائمة"، وفق تعبيره.

مكة المكرمة