مصر.. رابع حكم نهائي بالحبس لمحمد مرسي

المحكمة قررت حبس مرسي 3 سنوات
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gBAobL

يواجه مرسي عدة قضايا أمام المحاكم المصرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-10-2018 الساعة 19:16
القاهرة - الخليج أونلاين

أيدت أعلى محكمة طعون مصرية، اليوم الاثنين، الحبس 3 سنوات بحق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً بالبلاد؛ على إثر إدانته في القضية المعروفة إعلامياً بـ"إهانة السلطة القضائية".

وقال مصدر قضائي في تصريحات صحفية، إن محكمة النقض المنعقدة بمقرها (وسط القاهرة)، رفضت طعن مرسي على الحكم الصادر نهاية ديسمبر الماضي؛ على إثر الإدانة بإهانة السلطة القضائية إبان حكمه (2012 - 2013)، بحسب وكالة الأناضول.

ويعتبر هذا الحكم نهائياً وغير قابل للطعن أمام أية محكمة أخرى، ويعد الحكم الرابع النهائي بحق "مرسي" في 6 قضايا يواجهها.

وسبق لمرسي أن أدرج في مايو 2017 ضمن "قائمة الإرهاب" في حكم قضائي نهائي، لمدة 3 سنوات، ويعاد النظر في إمكانية التجديد من جانب السلطات القضائية.

 

ويتبع الإدراج على قوائم الإرهاب، وفق القانون، التحفظ على الأموال والمنع من السفر، وفقدان شرط "حسن السمعة" لتولي المناصب. 

وسبق أن صدر حكم نهائي بحق مرسي بالسجن 25 عاماً في القضية المسماة "التخابر مع قطر" في سبتمبر 2017، بخلاف حكم نهائي بالسجن 20 عاماً في أكتوبر 2016 في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث قصر الاتحادية" الرئاسي، بجانب قضية "إهانة القضاء"، التي قضت المحكمة فيها اليوم الاثنين بالحبس 3 سنوات.

ويعيد القضاء محاكمة مرسي في قضيتين ألغت محكمة النقض أحكامهما؛ الأولى الإعدام في قضية "الهروب من السجون واقتحام الحدود الشرقية"، التي بدأت جلساتها في 26 فبراير 2017، ومؤجلة إلى 28 أكتوبر الجاري.

والثانية هي "التخابر مع حماس" الصادر فيها حكم بالسجن 25 عاماً، وبدأت جلساتها في 6 أغسطس 2017، ومؤجلة إلى 4 نوفمبر المقبل.

مكة المكرمة