مصر: متظاهرون بعدة مدن يحيون ذكرى مذبحة "الحرس الجمهوري"

المتظاهرون رفعوا صور مرسي (أرشيفية)

المتظاهرون رفعوا صور مرسي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-07-2015 الساعة 16:53
القاهرة - الخليج أونلاين


خرج المئات من المصريين، في مظاهرات عقب صلاة الجمعة اليوم، في العاصمة القاهرة وعدة مدن، للتنديد بـ"حكم العسكر"، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، مستحضرين ذكرى ضحايا مذبحة "الحرس الجمهوري".

ووقعت أحداث دار الحرس الجمهوري (نادٍ اجتماعي ورياضي تابع لقوات الحرس الجمهوري شرقي القاهرة)، في 8 يوليو/ تموز 2013، وقتل فيها 61 شخصاً، وأصيب أكثر من 435 آخرين وفقاً لتقرير مصلحة الطب الشرعي (حكومية)، فيما ترفع جهات حقوقية ومعارضة عدد الضحايا إلى أكثر من هذه الأرقام.

وقال الجيش في ذلك الوقت إن القوات المكلفة بحراسة الدار كانت تصد هجوماً استهدف اقتحام الدار، التي كان يحتجز بها محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب، فيما قال حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، إن قوات الجيش أطلقت النار على مؤيدي مرسي، خلال أدائهم صلاة الفجر أمام الدار.

المظاهرات خرجت في العاصمة القاهرة، بمناطق المطرية وعين شمس (شرقي العاصمة)، وفي منطقة حلوان (جنوبي القاهرة)، وجابت شوارع منطقتي "حدائق حلوان"، و"عرب غنيم".

كما خرجت المظاهرات في محافظات الإسكندرية (شمال)، وبني سويف (وسط)، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والشرقية (دلتا النيل/ شمال).

ورفع المشاركون في المسيرات صوراً لضحايا المذبحة، ومرسي، وعدد من المعتقلين، مردّدين هتافات منددة بـ"حكم العسكر"، و"المطالبة بالإفراج عن المعتقلين".

مكة المكرمة