مظاهرات العراق السلمية تحظى بمساندة أمريكية

الرابط المختصرhttp://cli.re/LXe2xx

السفارة الأمريكية في بغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-07-2018 الساعة 16:51
العراق - الخليج أونلاين

قالت السفارة الأمريكية في العراق، الاثنين، إن واشنطن على استعداد لتقديم العون لبغداد في مساعيها لإصلاح أوضاع البلاد، كما أنها تدعم حق العراقيين في التظاهر السلمي والتعبير عن آرائهم.

جاء ذلك في بيان صادر عن السفارة، علقت فيه على الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي اجتاحت وسط وجنوبي العراق، خلال الأسبوعين الماضيين، مطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.

وأشار بيان السفارة إلى أنها "تدعم حق الشعب العراقي في التجمع السلمي والتعبير عن آرائه"، مرحباً بتصريح الحكومة العراقية بأنها تحمي حق مواطنيها في التظاهر بطريقة سلمية.

وأعربت السفارة الأمريكية عن أسفها على الأرواح التي أزهقت بين المتظاهرين وقوات الأمن.

ولا تزال محافظات جنوبي العراق مسرحاً لاحتجاجات واسعة منذ 9 يوليو الجاري، تطالب بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف وإحراق ممتلكات عامة ومكاتب أحزاب، خلّفت 13 قتيلاً على الأقل بين صفوف المتظاهرين، فضلاً عن مئات المصابين من قوات الأمن والمتظاهرين.

واتخذت الحكومة قرارات في مسعى لاحتواء الاحتجاجات؛ من بينها تخصيص وظائف حكومية وأموال لمحافظات ذي قار والمثنى والبصرة، فضلاً عن خطط لتنفيذ مشاريع خدمية على المديين القصير والمتوسط، لكنّ المتظاهرين يقولون إن الإجراءات لا تتناسب مع حجم المطالب.

وتقول الحكومة إن "مخربين" يستغلون الاحتجاجات لاستهداف الممتلكات العامة، متوعدةً بالتصدي لهم.

ومنذ سنوات طويلة يحتج العراقيون على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يجني سنوياً عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط. 

مكة المكرمة