مظاهرة موحدة في العراق لـ"إسقاط الفاسدين"

تنطلق اليوم الأحد عند السادسة مساءً
الرابط المختصرhttp://cli.re/LjkyQp

المظاهرات متواصلة للأسبوع الثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-07-2018 الساعة 10:17
بغداد – الخليج أونلاين

تنطلق مساء اليوم الأحد، في العاصمة العراقية بغداد، ومحافظات الوسط والجنوب، مظاهرات موحدة للمطالبة بـ"إسقاط الفاسدين".

وكانت المظاهرات قد تجددت أمس السبت، لليوم الثاني على التوالي في ساحة التحرير وسط بغداد، حيث تجمع عشرات المواطنين المطالبين "بتحسين الخدمات ومحاسبة الفاسدين، وتحويل نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي".

ودعت تنسيقية التظاهرات في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار العراقية، أمس، جميع المحافظات المحتجة بما فيها بغداد، إلى الاستعداد لمظاهرة موحدة تنطلق الأحد.

وقالت تنسيقية "منتفضو محافظة ذي قار" في بيان لها: إن "مظاهرات موحدة ستنطلق في جميع المدن المنتفضة، إضافةً إلى بغداد، وبتوقيت واحد هو الساعة السادسة مساء".

ودعت التنسيقية إلى التمسك بمطلب وحيد في المظاهرات هو "إسقاط الفاسدين"، مضيفةً: "ليس لدينا مطلب غيره، وكل من يدعو لذلك لا يمثل إلا نفسه، أما مطلب إسقاط ومحاكمة الفاسدين فهو مطلب شعبي ومطلب وطني"، حسب البيان.

وأمس الأول الجمعة، تظاهر مئات من أهالي البصرة، مطالبين بـ"إقالة مسؤولي المحافظة، وتوفير الخدمات العاجلة، ومحاسبة الفاسدين".

وتشهد محافظات الجنوب العراقي، للأسبوع الثاني على التوالي، تظاهرات غاضبة، تخللتها أعمال عنف، أوقعت قتلى وجرحى، إلى جانب اعتقال المئات.

والثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء حيدر العبادي إنه وجّه قوات الأمن في بلاده بالحفاظ على سلامة المواطنين، ومنع أي اعتداء على الممتلكات العامة.

ومنذ سنوات طويلة يحتج العراقيون على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يجني سنوياً عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.

مكة المكرمة