معركة الحديدة تشتد وأمريكا ترفض دعم تحالف السعودية

قوات التحالف العربي في اليمن (أرشيف)

قوات التحالف العربي في اليمن (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-06-2018 الساعة 15:20
صنعاء - الخليج أونلاين


قال الجيش الوطني اليمني إن قواته المدعومة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي واصلت تقدمها في جبهة ساحل الحديدة غربي اليمن، في ظل رفض أمريكي لطلب إماراتي بالمساعدة العسكرية.

وذكرت مصادر أن قوات الجيش الوطني اليمني بلغت الطريق الساحلي للحديدة في منطقة قضبة، وصولاً إلى جمعية الباشا السكنية، على بعد كيلومتر واحد من منطقة الدوار الكبير الاستراتيجية.

وأضافت أنها أكملت سيطرتها على قرى القازة والحايط ودخنان جنوب مدينة الدريهمي، على بعد كيلومتر من مركز المديرية.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، العقيد الركن تركي المالكي، إن عملية "النصر الذهبي" التي يشنها التحالف تهدف إلى السيطرة على مطار الحديدة ومينائها.

وقال مسؤول عسكري يمني إن التحالف المؤلف من قوة برية قوامها 21 ألف جندي تشمل قوات إماراتية وسودانية ويمنية، يعمل على إزالة الألغام من الساحل، وتمشيط المنطقة الريفية بحثاً عن مقاتلي الحوثيين.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، عن مصدر عسكري يمني، أن القوات الحكومية وقوات التحالف باتت على بعد 3 كيلومترات فقط من مطار الحديدة.

اقرأ أيضاً :

واشنطن تخلي مسؤوليتها: لا نشارك في عملية الحُديدة

وقال المتحدث باسم اللواء الثاني في قوات العمالقة، عبد الله عبد المجيد الشعبي: إن "قوات العمالقة والمقاومة التهامية الموالية لها تقدمت على الطريق الساحلي، ووصلت إلى جمعية الباشا السكنية".

وأشار الشعبي إلى أن مسلحي الحوثي انسحبوا إلى مركز مديرية الدريهمي باتجاه الشرق، إثر المعارك العنيفة التي سقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين.

وفي سياق متعلق، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إماراتي أن واشنطن رفضت طلباً من أبوظبي بتقديم معلومات مخابراتية، وإزالة ألغام من ميناء الحديدة اليمني.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن لا تدعم بشكل مباشر عمليات التحالف في الميناء.

وتواصل الإمارات التي تقود تحالفات في المحافظات الجنوبية، تجاهل تحذيرات أممية ودولية من خطر يهدد حياة ربع مليون يمني في محافظة الحديدة.

ويشهد اليمن منذ سنوات حرباً بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً من جهة، والحوثيين وقوات الرئيس الراحل علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

وقد تدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في 2015 لوقف تقدم الحوثيين، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وبعدها على مناطق واسعة من البلاد.

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً