معركة دبلوماسية في الأمم المتحدة حول فلسطين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzBRMQ

القرارات الأربعة تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 30-11-2018 الساعة 09:37
نيويورك - الخليج أونلاين

تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، لبث أربعة قرارات قدمتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بالتزامن مع سعي الولايات المتحدة الأمريكية لإدانة حركة "حماس" وحدها، دون تحميل "إسرائيل" أي مسؤولية عما يجري في الأراضي الفلسطينية.

وناقشت الجمعية العامة، مساء أمس الخميس، القرارات الأربعة في جلسة استمرت أكثر من ثلاث ساعات، حيث دعا رئيس اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني السفير السنغالي لدى الأمم المتحدة، فودي سيك، أعضاء الجمعية إلى اعتمادها؛ "لكونها تعطي رسالة أمل للشعب الفلسطيني".

وقال السفير السنغالي في كلمة له خلال الجلسة: إن "مشاريع القرارات الأربعة تؤكد على ضرورة حل القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية وولاية اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك البرنامج الإعلامي الخاص بالقضية الفلسطينية في الأمانة العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى حقوق الفلسطينيين".

وفي سياق مضاد وزعت البعثة الأمريكية على ممثلي الدول الأعضاء، مساء الخميس، مشروع قرار يدعو لإدانة حركة حماس.

وتوقع دبلوماسيون غربيون أن يتم التصويت على مشروع القرار الأمريكي الاثنين المقبل، بعد تعديلات أدخلتها واشنطن عليه حتى تضمن التصويت لصالحه من قبل دول أوروبا الغربية.

وفي تصريحات منفصلة للصحفيين قال مندوب السويد الدائم، السفير أولوف سكوغ، إن بلاده "لا تمانع في إدانة حماس ما دام أن مشروع القرار يشير إلى القرارات الدولية السابقة ذات الصلة".

ولا يشمل مشروع القرار الأمريكي في نسخته المعدلة أي إدانة لـ"إسرائيل"، كذلك لا تشير مطلقاً إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة أو إلى مبدأ حل الدولتين.

وحسب النسخة المعدلة فإن القرار يتجنب حتى الإشارة إلى "إسرائيل"، ويكتفي بإدانة حركة حماس وإطلاق الصواريخ من غزة، ويطالبها بوقف أعمالها الاستفزازية ونبذ العنف.

ويرحب مشروع القرار بدور الأمين العام للأمم المتحدة مع الشركاء المعنيين في خفض التصعيد ومعالجة الاحتياجات التنموية والاقتصادية والإنسانية للفلسطينيين.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، عبر عن غضبه واستنكاره للجهود المستمرة والبائسة من الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم كل ما يلزم من دعم مادي ومعنوي للاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية، في رسالة إلى رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا سبينوزا، نشرها موقع الحركة الإلكتروني، الأربعاء: إن "حركة حماس تعول كثيراً على أعضاء الجمعية العامة، ووقوفهم إلى جانب الشرعية الدولية الداعمة لحق الشعوب في الدفاع عن نفسها في إفشال هذه المساعي الأمريكية العدوانية".

مكة المكرمة