مغردون: المظاهرات السلمية في سوريا تربك الأسد وحلفاءه

المغردون أثنوا على إصرار السوريين في ثورتهم

المغردون أثنوا على إصرار السوريين في ثورتهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 04-03-2016 الساعة 18:03
دمشق - الخليج أونلاين (خاص)


"لمْ نَمُت، كان صوت طائرات الموت أعلى من هتافنا فقط؛ فخرجنا نحمي بصدورنا العارية كلماتنا الأخيرة، ملتحفين أحلامنا وراياتنا، ومتكفنين بعلمنا الأخضر، لم يعمنا غبار المعارك ولم ينسنا صخب الحروب لماذا خرجنا،.. لم نمت، بل ولدنا ونولد كل يوم؛ في حلب وداريا ودوما ومعرة النعمان وجرجناز؛ كلمة طيبة كشجرة طيبة، وأرضاً يحييها الله ونوراً يتمه سبحانه".

كلمات غرّد بها الناشط السوري عبيدة عامر، على حسابه على تويتر؛ تعليقاً على عشرات الصور والمقاطع المصورة التي أظهرت جانباً من المظاهرات السلمية التي أحياها السوريون بعد صلاة الجمعة، في اليوم السابع للهدنة السارية في البلاد بصمود نسبي، وهي الكلمات التي أعاد تغريدها كتاب وصحفيون بارزون في الخليج والمنطقة.

وعمّت المظاهرات السلمية التي رفعت لافتات عليها شعارات الثورة السورية منذ أيامها الأولى وتطورت على مدى خمس سنوات، فيما صدحت حناجر المتظاهرين بالهتافات الأكثر شهرة في تاريخ البلاد: "الشعب يريد إسقاط النظام"، "يلعن روحك يا حافظ"، "عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد"، وغيرها، كما غنى المتظاهرون الذين أرادوا استثمار وقف إطلاق النار للتأكيد على ثبات مطالبهم، للثورة والحرية.

وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، جرى توثيق خروج مظاهرات في حي طريق الباب بحلب، وكفرنبل ومعرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، وغوطة دمشق الشرقية، ومدينة بصرى الشام بريف درعا، حيث ندد المشاركون فيها بما أسموه الاحتلال الروسي والإيراني، وطالبوا بإسقاط النظام، وشددوا على مطلب نيل "الحرية والكرامة".

ورفع المشاركون، لافتات تطالب بفك الحصار عن المدن السورية التي تحاصرها قوات النظام، وإدخال مساعدات غذائية وطبية لها بأقصى سرعة، إلى جانب لافتات ترفض ما وصفوه بـ"مخططات لتقسيم سوريا"، مؤكدين وحدة أراضيها وشعبها.

ووجد المغردون العرب، في المظاهرات السورية، التي انطلقت مباشرة بعد أن سكت رصاص الحرب، في المناطق المحررة من سيطرة نظام الأسد وتنظيم الدولة وما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية، عودة لروح الثورة السلمية في سوريا، وصفعة لنظام الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين.

وقال الكاتب والصحفي السعودي البارز، جمال خاشقجي: إنه و"منذ بداية الثورة وبشار (الأسد) يريدها مسلحة، سماهم عصابات مسلحة، تمنى القاعدة فجاءته، فسعد بها ثم اغتبط بداعش، اليوم تجده ضائقاً بخبر المظاهرات السلمية".

وتساءل خاشقجي قائلاً: "لماذا عادت المظاهرات السلمية التي تدعو لتغيير النظام بسوريا؟"، مجيباً: "لأن القصف توقف، لولا بطش بشار لما تسلحت الثورة".

ونشر خاشقجي صورة للافتة مكتوب عليها: "ثورتنا سلمية.. سنعيدها سيرتها الأولى"، وقال: "صديق أرسل لي الصورة قائلاً: هذه بقريتي تبعد عن درعا المدينة 17 كم".

الناشط السعودي فؤاد فرحان، قال بدوره: إنه وبعد كل شيء وكل السنين (التي مرت على ثورة السوريين)، ما يزالون يريدون الحرية.. ما أعظمهم!

وتعقيباً على مظاهرة حاشدة في كفرنبل، قال الناشط السوري عمر الإدلبي: "هل عرفتم لماذا يخشى الأسد الهدنة؟ لأن هذا الشعب لا يقهر لا حرباً ولا سلماً، عادت المظاهرات لتقول: نحن ثورة لن تهزم".

ونشر الناشط السوري عمر الحريري، صوراً من مظاهرات درعا التي جدد فيها المتظاهرون من قلب القلعة الأثرية في مدينة بصرى الشام العهد بمواصلة ثورتهم.

كما بث الناشط الحلبي فؤاد الحلاق، صوراً التقطتها عدسته، من مظاهرات حلب، التي خرجت "للتأكيد على مبادئ الثورة المقدسة والمطالبة بإسقاط النظام المجرم".

ومن حلب، وبالدرعاوي: انقلع!

وكان لافتاً في المظاهرات التي شهدتها المدن السورية، الجمعة، مشاركة مقاتلين وقادة في الجيش السوري الحر والفصائل المقاتلة.

القائد حسام سلامه من أحرار الشام و القائد Molham Ekadey ملهم العكيدي من تجمع فاستقم من الجيش الحر يشاركون في المظاهرات الشعبية في مدينة حلب و ريف حلب تحت رايات الثورة الخفاقة .

‎Posted by ‎أسامة أبو زيد‎ on‎ 4 مارس، 2016

من مظاهرة معرة النعمان اليوم . الله يحميكن جميعا ..

‎Posted by ‎خالد العيسى‎ on‎ 4 مارس، 2016

صور: من مظاهرات مدينة ⁧#تلبيسة⁩ في ريف ⁧#حمص⁩ الشمالي اليوم رغم الحصار المفروض عليهم .

‎Posted by Hadi Abdullah on‎ 4 مارس، 2016

المظاهرات اليوم عمّت سوريا وكأننا بأيام الثورة الأولى⁧#حلب⁩ ⁧#الغوطة #تلبيسة #دوما ⁩ ⁧#درعا⁩ ⁧#سراقب⁩ ⁧#حمص⁩ ⁧#اعزاز⁩روح الثورة تعود من جديد󾌵

‎Posted by Hadi Abdullah on‎ 4 مارس، 2016

مكة المكرمة