مفاوضات القاهرة.. أبو مرزوق يغادر إلى الدوحة لـ"التشاور"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-08-2014 الساعة 10:29
القاهرة-الخليج أونلاين


غادر القيادي بحركة حماس، موسى أبو مرزوق، مطار القاهرة الدولي، فجر اليوم الجمعة (08/15)، متجهاً إلى قطر.

وقالت مصادر ملاحية في مطار القاهرة، فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن أبو مرزوق، عضو الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة بشأن التهدئة في غزة، غادر على متن طائرة الخطوط القطرية المتجهة إلى الدوحة، وذلك بعد انتهاء جولة من المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ويرجّح أن يلتقي أبو مرزوق، خلال زيارته للدوحة، خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لإطلاعه على آخر ما توصلت إليه المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصرية.

ويقيم مشعل في العاصمة القطرية منذ مغادرته العاصمة السورية دمشق مطلع العام 2012، بعد رفضه طلباً من النظام السوري بإصدار بيان تأييد لهذا النظام.

وغادر أعضاء من الوفد الفلسطيني المفاوض برئاسة عزام الأحمد القاهرة الخميس، متوجهين إلى العاصمة الأردنية، في طريق عودتهم إلى رام الله، بالضفة الغربية، وإلى قطاع غزة.

كما غادر عدد من أعضاء الوفد، بينهم قيس عبد الكريم، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، على متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلى بيروت.

من جهة أخرى، غادر مطار القاهرة الدولي، جرهام لونيست إيم فرانك، مبعوث الرئيس الأمريكي للشؤون الفلسطينية الإسرائيلية يرافقه 3 مسؤولين أمريكيين، متجهاً إلى الأردن، حسب مصدر أمني بمطار القاهرة.

وكان الوفد الإسرائيلي المكلف بالمفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين، غادر القاهرة، مساء الأربعاء، عائداً إلى تل أبيب.

ومنذ نحو أسبوعين، ترعى القاهرة مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ينهي حرباً إسرائيلية على غزة، بدأت في السابع من الشهر الماضي، وأسفرت عن استشهاد 1961، وإصابة أكثر من 10 آلاف من الفلسطينيين.

وانتهت مساء الأربعاء جولة من المفاوضات بالاتفاق على تمديد التهدئة في قطاع غزة، التي كان من المقرر أن تنتهي منتصف ليل الأربعاء الخميس، إلى خمسة أيام إضافية تنتهي مع آخر ساعات يوم الاثنين المقبل، بحسب عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني.

مكة المكرمة