مقاطعة أوروبية للسعودية على خلفية اغتيال خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6pqMv4

فرنسا تقود موقفاً أوروبياً ضد السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 00:15
باريس – الخليج أونلاين

في تطور جديد في الأزمة السعودية الدولية، الناجمة عن اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، قررت عدد من الدول الأوروبية تعليق الزيارات السياسية إلى الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوله إن فرنسا علقت الزيارات السياسية إلى السعودية بالتنسيق مع كل من ألمانيا وبريطانيا وهولندا، إلى حين الحصول على توضيحات بشأن قضية اختفاء خاشقجي.

وكان ماكرون قد صرح، الخميس، أنه سيجري اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي الملك سلمان لمتابعة تطورات قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

كما أعلن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، في وقت سابق الخميس، أنه لن يشارك بقمة "دافوس الصحراء" التي تستضيفها الرياض، وذلك على خلفية اختفاء خاشقجي". 

يشار إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت إن لدى جهاز الاستخبارات في الولايات المتحدة (CIA) أدلة بقرائن تؤكد تورط ولي العهد السعودي في قتل الإعلامي المعروف، بالقنصلية، قبل أكثر من أسبوعين.

وأوضحت الصحيفة أن الاستخبارات الأمريكية مقتنعة بأن بن سلمان مسؤول بشكل مباشر عن مقتل خاشقجي.

وتمر السعودية بأزمة عاصفة مع المجتمع الدولي هي الكبرى منذ هجمات 11 سبتمبر، بعد أن اختفى مواطنها الصحفي عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

مكة المكرمة