مقتل معارض شيعي في السعودية متأثراً بإصابة سابقة

القتيل توفي متأثراً بإصابته في اشتباك مع الشرطة السعودية

القتيل توفي متأثراً بإصابته في اشتباك مع الشرطة السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-09-2014 الساعة 22:20
الرياض - الخليج أونلاين


قالت وسائل إعلام محلية سعودية، اليوم الأحد: إن سعودياً مطلوباً؛ لدوره في احتجاجات عنيفة نظمت للمطالبة بمزيد من الحقوق للأقلية الشيعية في السعودية، توفي متأثراً بإصابة تعرض لها في اشتباك مع الشرطة مساء الجمعة الماضية.

وتبحث السلطات السعودية عن عدد من السعوديين المشتبه بتورطهم في عنف مناهض للحكومة في المنطقة الشرقية التي يعيش فيها جزء كبير من الأقلية الشيعية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي قوله: "إن بسام علي القديحي توفي متأثراً بإصابته"، مشيراً إلى أن "القتيل كان وكيلاً لواحد من أخطر الأشخاص المطلوبين في بلدة العوامية، وأنه شارك في هجمات على سيارات ومواقع الشرطة، وقاد أنشطة إرهابية، وجند ودرب شباناً على استعمال السلاح، وكان يعمل لخدمة مصالح دولة أجنبية".

وكانت الشرطة السعودية قد داهمت مقر القديحي، لكنه -وبحسب الداخلية السعودية- "عند مباشرة رجال الأمن في القبض عليه بادر ومن معه بإطلاق النّار من أسلحة كانوا يخفونها معهم، مما اقتضى التعامل معهم بموجب الأنظمة، والرد على مصدر النيران بالمثل، وقد تمكن رجال الأمن من القبض عليه بعد إصابته".

وأوضح المتحدث الأمني أنه "تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة، وقد ضُبط بحوزته سلاح ناري وسلاح أبيض".

وبحسب أرقام رسمية أعلنت عنها الرياض عام 2001، فإن أقل من مليون شيعي يسكنون المنطقة الشرقية من أصل ثلاثة ملايين نسمة، غير أن تقديرات منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، تشير إلى أن عدد السكان الشيعة في المنطقة الشرقية يبلغ نحو مليوني شخص، وقدرتهم برقية دبلوماسية أمريكية مسربة على موقع ويكيليكس عام 2008 بمليون ونصف مليون نسمة.

وتعد المنطقة الشرقية، الغنية بالنفط، المركز الرئيسي للشيعة، الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين البالغ عددهم نحو 20 مليون نسمة.

وسبق أن شهدت القطيف تظاهرات تزامناً مع احتجاجات البحرين في فبراير/ شباط 2011، زادت حدتها في مارس/ آذار من العام نفسه بعد تدخل قوات سعودية ضمن قوات درع الجزيرة لإخماد احتجاجات البحرين.

مكة المكرمة